تارودانت: حفل توقيع ” الأنصاص القرآنية على الطريقة السوسية” للحاج أحمد أيت بن أحمد.

بقلم سعيد الهياق
نظم منتدى الأدب لمبدعي الجنوب، الفرع المركزي يوم الخميس 30 ماي 2019 بتنسيق مع المجلس الجماعي و المديرية الإقليمية للثقافة و الإتصال ” قطاع الثقافة” حفل توقيع كتاب ” الأنصاص القرآنية على الطريقة السوسية” و أشرف على الندوة الفكرية العلمية العلامة الدكتور مصطفى المسلوتي.
و شهدت الندوة حضور السيدة أسماء الناصفي نائبة الرئيس المكلفة بالشأن الثقافي بالمجلس الجماعي و السيد عبد القادر الصابر المدير الإقليمي “قطاع الثقافة ” و الأستاذ حسن أمدوغ رئيس المنتدى بمعية الأستاذ الشاعر مولاي الحسن الحسيني و الأستاذ الشيخ أحمد بزيد الكنساني أحدمؤسسي المنتدى إلى جانب حضور السيد الدكتور عبد القادر لمانت مندوب وزراة الشؤون الإسلامية إضافة إلى حضور نخبة من العلماء الأجلاء من مختلف الأمصار و حضور السيد أحمد الحدري رئيس إتحاد الجرائد الإلكترونية بمغية مجموعة من المنابر الإعلامية و أيضا حضور فعاليات وازنة عن المجتمع المدني بالمدينة.
و تطرق الدكتور العلامة مصطفى المسلوتي في مستهل كلمته إلى القيمة المهمة العلمية و الأدبية للكتاب الذي يندرج ضمن منشوارات منتدى الأدب لمبدعي الجنوب العدد33، و هو من الحجم المتوسط يقع في 386 صفحة بحيث أن الكتاب تناول إشكالية الأنصاص القرآنية على الطريقة السوسية بمختلف تجلياتها و تموضعاتها في الآيات و السور القرآنية مع تقديم موجز عن السيرة الذاتية الغنية للشيخ الحافظ لكتاب الله و الموسوعة المعرفية الحاج أحمد أيت بن أحمد القادم من من منطقة أونيل بإقليم ورززات. للإشارة فالعلامة الشيخ مؤلف الكتاب عارف بالخصوصيات الجغرافية العلمية لمنطقة سوس لكونه خبر ثخوم الجهة فعلاوة على مزوالته الإمامة بعدة مناطق فقد تفرغ للصناعة و التجارة مما ولد لديه معرفة دقيقة سوسيوثقافية لبلاد سوس إضافة بناء و تكويم شخصيته القوية التي تجمع بين علوم الفقه و الشعر و الأدب. و يتمتع بميزة القبول من طرف كل تعرف عليه أو عاشره. لشخصيته المرحة و سعة صدره ملكته الخارقة في التواصل و موهبته في التحاور و تجادب الحديث عن طريق الأبيات الشعرية أو عن طريق المستملحات الراقية في الأسلوب.
و بدوره أشاد الأستاذ و الأديب و المؤرخ السيد أحمد بزيد الكنساني بعصامية و علو كعب المؤلف في جمع المادة العلمية التي تحتاج إلى المصادر و تنقيحها، و الاهم في ذلك تحتاج إلى منهجية مدروسة و موضوعية لبناء نسق محكم. و على حد تعبيره فالمؤلف الحاج أحمد أيت بن أحمد توفق بنجاج في جمع هذا الكتاب القيم الذي يعتبر قيمة مضافة في مجال الفقه و علوم الأنصاص القرآنية المتشعبة.
و بعد ذلك تم فسح المجال للتدخلات. و جل السادة العلماء الذين تناوبوا على الكلمة انبهروا لتلك الملكة الخارقة للشيخ العلامة العصامي الذي تطرق إلى إشكالية غاية في الأهمية يتجنب تناولها و طرحها العلماء و الباحثين الأكادميين لخصوصيتها و حساسية مركزيتها في علوم الفقه و الشريعة. و بالتالي نال العلامة الشيخ الحاج أحمد أيت بن أحمد أونيل كل التنويه و التقدير.
و في ختام الندوة الفكرية فسح المجال لتوقيع مجموعة كبيرة من نسخ الكتاب مع حفلة شاي رمزية على شرف الحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد