المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تعرف تطورا كبيرا..

علم الموقع من مصادر اسرائلية مطلعة أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل بلغت تطورا كبيرا مند توقيع الاتفاق المشترك بين البلدين والولايات المتحدة الامريكية،  ودخول المغرب لاتفاقيات “أبراهام”، إذ تشير الأرقام إلى أن رقم هذه المعاملات بين البلدين بلغ 117.11 مليون دولار في سنة 2021.

وأوردت بيانات معهد التصدير الإسرائيلي، بناء على معلومات من المكتب المركزي للإحصاء، أن صادرات البضائع من إسرائيل إلى المغرب زادت، في عام 2021، بنحو 214 في المائة مقارنة بعام 2020، أو بنحو 12 مليون دولار، وشملت هذه البضائع السيارات والطائرات والسفن ومعدات النقل والبلاستيك والمطاط ومشتقاته والمواد الكيميائية الصناعية والآلات والمعدات الكهربائية وتقنيات الصوت والفيديو.

وحسب المصدر نفسه في عام 2020، استوردت إسرائيل من المملكة ما قيمته 9.76 مليون دولار من البضائع، بما في ذلك “الخضر المصنعة” والأسماك المجهزة؛ بل وأيضا الجعة. وفي العام نفسه، صدرت إسرائيل إلى المغرب ما قيمته 11.2 مليون دولار من المنتجات، بما في ذلك الطائرات والمروحيات ومعدات فضائية ومعدات أخرى.

في عام 2021، بلغت قيمة واردات السلع إلى إسرائيل من المغرب 57 مليون دولار، “بانخفاض بنحو 15 في المائة مقارنة بعام 2020، عندما بلغت قيمة الواردات من المغرب نحو 67 مليون دولار”، حسب أوهاد كوهين، مدير التجارة الخارجية الإسرائيلية.

في حين متلث الصادرات المغربية إلى إسرائيل إكسسوارات السيارات ومنتجات النسيج والزيتون والأسماك المعلبة ومواد غذائية أخرى.

وفي هذا الإطار عبر أديف باروخ، رئيس معهد التصدير الإسرائيلي، عن اقتناعه بالتفاهم الجيد بين البلدين، قائلا إن “التعاون الاقتصادي والتجاري مع المغرب سيؤدي إلى نتائج مهمة للطرفين.”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد