الصفحة الرئيسية

” لاز ن تيرام laZ N tiram” الديوان الشعري الأول لجمال اكوماض.

أزول بريس – محمد ارجدال  //
صدر بحر هذا الأسبوع الديوان الأول للشاعر الامازيغي جمال اكماض تحت عنوان ” لاز ن تيرام laZ N tiram” بمطبعة أكبار بايت ملول سنة 2021.
العنوان : ” لاز ن تيرام laZ N tiram” اختار الشاعر عنوانا يتضمن ثنائية تقابل وتضاد بين الجوع ووفرة الطعام لاستفزاز القارئ انطلاقا من طبيعة هذا التركيب ثم استقطابه لقراءة محتويات الديوان، فهو بمثابة عنصر تشويق وإثارة قصد التدشين للمتن الشعري.
الغلاف: تبنى الشاعر البساطة في تشكيل غلاف المجموعة فاختار له اللون الأبيض وكتب على واجهته الأولى باللون الأسود والأزرق في تناوب تنازلي اسم الشاعر والعنوان والجنس الأدبي بالحرفين اللاتيني وتيفناغ وفي الوسط رسم بسيط لقيثارة باللون الأسود. وعلى الواجهة الخلفية صورة للشاعر ونبذة من حياته.
يتألف الديوان من واحد وتسعين صفحة ويتضمن ثلاثة وأربعين قصيدة شعرية كتبت بالحرفين اللاتيني والامازيغي تيفناغ ثم إهداء.
جمال اكوماض
جمال اكوماض
ومن قصائد الديوان : ادرار لاطلاس، أمحضار، أعرابو، اسكراف، تملسيت نوياض، أركان، يات تيساس…..كما أن بعض قصائده الشعرية مغناة من طرف بعض الفنانين الامازيغ.
والشاعر جمال اكوماض عصامي التكوين، يقطن مدينة الدشيرة إقليم انزكان ايت ملول حيث تلقى تعليمه، ثم انخرط في العمل الجمعوي واهتم بالأنشودة، كما كان هاويا للكتابة فنشر بجريدة تاسفوت وامضال امازيغ، و شارك في العديد من اللقاءات الإذاعية بكل من الإذاعة الجهوية باكادير وبقية الإذاعات الخاصة النشيطة باكادير.وكذا في الملتقيات شعرية التي تنظم بالمنطقة.
Loading...