“جهة سوس ماسة بوابة المغرب على افريقيا” موضوع ندوة وطنية بأكادير

afficheينظم منتدى الوسيط للثقافة والإعلام بأكادير ندوة جهوية بأبعاد وطنية في موضوع : “جهة سوس ماسة بوابة المغرب على افريقيا”بمشاركة كل من:

  • الدكتور سعد الدين العثماني وزير خارجية سابق
    الدكتور محمد استيتو أستاذ التاريخ بجامعة ابن زهر
    الدكتور سعيد حراش إطار بمعهد الدراسات الإفريقية
    الدكتور البشير بنحماد خبير اقتصادي دولي

وذلك يوم السبت 28 يناير 2017 بمدرج غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، ويأتي انعقاد هذه الندوة العلمية الأولى من نوعها وطنيا لجعل جهة سوس ماسة في قلب الدينامكية التي تشهدها العلاقات المغربية الإفريقية في شتى المجالات بشكل غير مسبوق بفضل الخطوات الجبارة التي قام بها جلالة الملك والتي تتمثل في الزيارات المتتالية لبلدان افريقية جنوب الصحراء غربها وشرقها ، مكنت من الانتقال بهذه العلاقات إلى أفق حديث، يقوم على أساس التنمية الاقتصادية و التعاون الفعال والتضامن حيث أعادت المغرب إلى جذوره الإفريقية من خلال سياسة دبلوماسية إفريقية حكيمة ورزينة يقودها جلالة الملك بتنمية وتقوية العلاقات المغربية الإفريقية ومن خلال نهج أوجه جديدة للسياسة الخارجية المغربية التي تقوم على اعاة الاعتبار لعلاقات التعاون جنوب- جنوب.
إن روابط المغرب عموما ومنطقة سوس ماسة على الخصوص مع إفريقيا جنوب الصحراء تشكل تراثا متعدد الأوجه، متجذرا في عمق التاريخ، كما تؤكد ذلك العديد من الوثائق والمخطوطات، ومن المنتظر أن يصدر عن هذه الندوة العلمية كتيب يوثق للمداخلات والنقاشات التي ستعرفها والتي يمكن لها أن تساهم في اغناء النقاش الأكاديمي الذي تعرفه العلاقات المغربية الإفريقية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading