العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تطالب من المنتظم الدولي التدخل العاجل لحماية الشعب السوري

la ligue
la ligue

بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي//

عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعه العادي يوم 30 ابريل 2016، بمدينة بويزكارن. و بعد تدارسه و مناقشته للسياق الحقوقي الوطني و الدولي، أصدر البيان التالي:
• وطنيا:
1. تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان القرار الاخير لمجلس الامن الدولي حول الصحراء المغربية رقم 2285. على العموم متوازن وايجابي خصوصا فيما يتعلق بالتزام المجتمع الدولي بايجاد حل سياسي متوافق عليه وتاكيده على ضرورة احصاء المحتجزين المغاربة بمخيمات تندوف .
2. تحث العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية الى القيام بتقييم شامل لاداء الديبلوماسية المغربية التي لا يرقى أدائها الى النتائج المرجوة خصوصا اذا قارنا ذلك مع حجم الاموال المصروفة وضخامة المجهودات المبذولة لكن مع نتائج محدودة..
3. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية بضرورة التفكير في مقاربة سياسية واقتصادية واجتماعية جديدة في الاقاليم الجنوبية المغربية ترتكز على اعمال حقوق الانسان والتنمية والديموقراطية المحلية واستحضار الدبلوماسية الجمعوية الحقوقية في تدبير ملف الصحراء المغربية خارجيا و عدم الاقتصار على الدبلوماسية الرسمية لوحدها في أية مفاوضات مقبلة و ضرورة التفكير في خلق نخب شابة متشبعة بروح المواطنة و الديموقراطية و حقوق الإنسان و القطع مع المقاربات الأمنية السابقة التي أفرزت الفساد و ثقافة الريع و التعصبات القبلية.
4. تحي العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الطبقة العاملة المغربية بمناسبة عيدها الاممي وتطالب العصبة من الحكومة المغربية بالاستجابة الفورية لمطالب النقابات المغربية ،خصوصا ما يتعلق بالرفع من الاجور وحماية الحريات النقابية والزيادة في الاحد الادنى من الاجور في المجالين الصناعي والفلاحي ومراجعة الاعباء الضريبية التي تثقل كاهل الطبقة العاملة المغربية ، كما تؤكد العصبة ضرورة مصادقة الدولة المغربية على جميع الاتفاقيات الدولية لمنظمة العمل الدولية ، والمراجعة الفورية للنصوص القانونية التي تتنافى مع حقوق الانسان خصوصا المتضمنة في مدونة الشغل او في القانون الجنائي ..
5. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان ادانتها للقمع الذي تتعرض له الوقفات النضالية للحركات الاحتجاجية والمطلبية السلمية في ربوع المغرب ومنها حركة المعطلين وتطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بفتح تحقيق نزيه وشفاف في وفاة كل من المعطل المغربي ابراهيم صيكا و في الوفاة المؤلمة للمواطنة المغربية مي فتيحة واخبار الراي العام الوطني بتفاصيل التحقيق في هذه القضايا التي شغلت الرأي العام الوطني وشكلت هذه الوفيات انتهاكا سافرا لحق اساسي لحقوق الانسان وهو الحق في الحياة…
دوليا:
-تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من المنتظم الدولي التدخل العاجل لحماية الشعب السوري من التدمير الممنهج والقتل المستمر من طرف نظام فاقد لكل مصداقية وشرعية والمتوغل في دماء الشعب السوري الاعزل ، كما نطالب المجتمع الدولي بحماية مدينة حلب المحاصرة كي لا تقع مجزرة اخرى كباقي المجازر المرتكبة من طرف بشار الاسد بدون عقاب ولا مساءلة و بايصال المساعدات العاجلة من مؤن غذائية وشحنات من الادوية الى المدن والقرى المحاصرة ، ونحمل المجتمع الدولي المسؤولية التاريخية والاخلاقية في استمرار نظام بشار الاسد في طغيانه وجبروته.
عن المكتب التنفيذي
المنسق الوطني: بوبكر أنغير

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading