يوم دراسي حول موضوع “تدبير المقالع بالمغرب، نحو استغلال أمثل للثروات الطبيعية”

 

اعتبارا للدور الهام الذي تلعبه المقالع في مواكبة التنمية االقتصادية واالجتماعية في بالدنا، حيث تزود قطاع البناء والبنياتالتحتية التي تعتبر أحد أهم القطاعات األساسية في االقتصاد الوطني، أصبح من الالزم جعل قطاع المقالع ينخرط في إطارالتوجهات الجديدة لبالدنا حفاظا على التوازنات البيئية وحمايتها من جهة، ولمعالجة الاختلالات السالف ذكرها من جهة أخرى.
كما أصبح من الضروري تبني مقاربة شمولية ومندمجة لتطوير أساليب تدبير قطاع المقالع وعقلنة استغلالها ومراقبتها، في إطارسياسة وطنية تقوم على ترشيد الموارد والمحافظة عليها وضمان استدامتها من خالل سياسة تستحضر الرهانات البيئية المرتبطةبالفضاءات الطبيعية وأوساط عيش المواطنين.
ومن أجل مواكبة هذا التطور وتشجيع الاستثمار في المقالع، أصدرت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء قانونا جديداللمقالع رقم 72.31 في إطار مقاربة تشاركية وتوافقية مع المهنيين والقطاعات الوزارية المعنية بالمقالع، ومع دخول النصوص
التطبيقية لهذا القانون حيز التنفيذ، أصبح الوقت مناسبا أكثر من أي وقت مضى للشروع الفعلي في إرساء مبادئ جديدة للحكامةالترابية والتدبير الامثل للمجال الطبيعي بصفة عامة والملك العام المائي على وجه الخصوص.
في هذا الصدد، ستنظم وكالة الحوض المائي لسوس ماسة بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتعاون”ENABEL “يوما دراسيا تحت عنوان:”تدبير المقالع بالمغرب، نحو استغلال أمثل للثروات الطبيعية” في إطار مشروع “الدعم المؤسساتي والعملياتي لوكالة الحواض المائية”، وذلك يوم الخميس 27 دجنبر 2018بفندق قصر الورود بأكادير على الساعة 9 و 30 صباحا.
وسيعرف هذا اليوم العلمي مشاركة وازنة لممثلي السلطات الاقليمية بجهة سوس ماسة، والادارات والمؤسسات العمومية المختصةبالمجال البيئي وتلك ذات العالقة بتدبير شؤون المقالع، بالاضافة إلى حضور ممثلين عن السلطات الامنية والقضائية، ومهنييالقطاع من جمعيات وشركات، فضلا عن بعض المنابر العالمية .ولإعطاء قيمة علمية مضافة لهذا اليوم تمت دعوة جامعة ابنزهر في شخص رئيسها بالاضافة إلى السيد رئيس فريق البحث ” الفعل العمومي الترابي والتحولات الاجتماعية ورهانات
الحكامة”.
وسيتخلل هذا اليوم إلقاء العديد من العروض ذات العلاقة بقانون المقالع الجديد رقم 72.31 ونصوصه التطبيقية، وكيفيات وشروط الحصول على تراخيص استخراج مواد البناء من الملك العام المائي، ومسطرة إعداد والمصادقة على دراسات التأثير على البيئةوالحصول علة الموافقة البيئية الخاصة بالمقالع.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading