وقفات تضامنية عالمية مع أمازيغ  غرداية ضد النظام الجزائري.

groupe-de-militants-en-soutien-aux-imazighen-du-mzab

متابعة من واشنطن.//

بالموازاة مع الوقفات الإحتجاجية المنظمة بمختلف دول شمال إفريقيا ومجموعة من العواصم بكل من أوروبا وأمريكا، شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن يوم السبت 10 دجنبر الجاري تنظيم وقفة تضامنية مع المعتقلين المزابيين بالجزائر من بينهم الدكتور كمال الدين فخار وآخرون.

وشدد أمازيغ أمريكا على ضرورة الإفراج الفوري على المعتقلين المزابيين المعتقلين بالسجون الجزائرية، وإنصاف الأمازيغية بالبلاد مع ضرورة وقف مسلسل الإعتقالات التي يتعرض لها مناضلي الحركة الأمازيغية هناك، ولعل ما عرفه اليوم من إعتقال رئيسة الكونغرس الأمازيغي وثلاثة أعضاء آخرين على خلفية مشاركتهم في الوقفة التي دعا لها ذات التنظيم للمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين المزابيين لخير دليل على تعنت النظام الجزائري وإستمرارا على نهجه في إقبار كل الأصوات الحرة خدمة لمصالحه الديكتاتورية القمعية.

وإذ نوه المشاركون في الوقفة بمختلف الأشكال الإحتجاجية المنظمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان بكل من أوروبا والجزائر وأمريكا والمغرب.

من جانبه دعا المشاركون الدولة المغربية بضرورة الإفراج عن المعتقل السياسي الأمازيغي عبد الرحيم إدوصالح دون قيد أو شرط، مع تجديد الدعوة للإسراع في الكشف عن مقتل محسن فكري وشهيد القضية عمر خالق إزم.

ومن المنتظر أن تعرف الولايات المتحدة الامريكية حسب ناشطون  تنظيم مجموعة من الأنشطة منها الثقافية والسياسية لأمازيغ أمريكا بغية تشكيل لوبي أمازيغي قوي لفتح قنوات مع مؤسسات أمريكية كبرى للضغط على الأنظمة والحكومات بشمال إفريقيا للإعتراف بالأمازيغية وإنصافها.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading