وفاة محمد الشرقاوي زوج للا مليكة عمة جلالة الملك

توفي يو السبت الماضي، 31 دجنبر 2022  محمد الشرقاوي زوج الأميرة الراحلة للا مليكة أخت المغفور له الحسن الثاني وعمة الملك محمد السادس عن سن ناهز 101 سنة.

ولبى محمد الشرقاوي ، المعروف بالتزامه الصادق نداء ربه الأعلى بالرباط، وسيوارى جثمان الفقيد الثرى بمسقط رأسه بمدينة أبي الجعد بإقليم خريبكة ظهر اليوم الإثنين.

كان زوج الراحلة للا مليكة سياسيًا ووطنيًا عظيمًا و كان أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال لعام 1944، كما شغل عدة مرات منصب وزير في عدة حكومات، بما فيها الأولى في تاريخ المغرب المستقل.

والراحل من مواليد بجعد عام 1921 ، وتم تعيينه وزيراً للدولة ، مكلفاً بعبد الرحيم بوعبيد وإدريس محمدي وأحمد رضا كديرة للمفاوضات مع الحكومتين الفرنسية والإسبانية من أجل استقلال المملكة. كما عمل محمد الشرقاوي سفيرا للمغرب في فرنسا من عام 1961 إلى عام 1964.

والشرقاوي ، حاصل على الإجازة من كلية الحقوق من جامعة بوردو بفرنسا ، وحصل أيضًا على دبلوم من المعهد العالي للرباط في التاريخ والجغرافيا. واشتغل مديرًا لصحيفة La Voix Nationale .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد