وفاة المخرج البريطاني مايكل آبتيد عن عمر ناهز 79 عاما

أزول بريس- زينب الزيتوني //

توفي المخرج البريطاني مايكل آبتيد، الشهير بسلسلته الوثائقية “آب” (Up) وفيلمه “سيدة ناشفيل” Nashville Lady، في بيته بمدينة لوس آنجيليس الأمريكية قبل أمس الخميس عن عمر ناهز 79 عاما.

مايكل آبتيد، الذي نعاه مدير أعماله روي آشتون، عُرف أيضا بفيلم “العالم لا يكفي” (The world is not enough) الذي أخرجه سنة 1999، وهو عبارة عن نسخة جديدة لمغامرات “جيمس بوند”، وقبله فيلم “غوريلات” الذي أنجزه سنة 1980. غير أن عمله الوثائقي “آب” يبقى الأعلى قيمة في بلده بريطانيا، على الأقل، والأكثر تميّزًا لمتابعته من خلاله مشوار حياة 14 مواطنا بريطانيًا، من مختلف الشرائح الاجتماعية منذ سن السابعة من العمر إلى غاية الـ 63، بتصويرهم كل 7 سنوات وتسجيل تطورات حياتهم في مشروع انطلق عام 1964. ونال عن هذا العمل الفني الإنساني العميق وطويل النفس عدة جوائز، من بينها جائزة “بريتيش أكاديمي أوودز”.

مايكل آبتيد من مواليد باكينغهامشاير، في جنوب شرق أنجلترا، يوم 10 فبراير من عام 1941. درس القانون والتاريخ في جامعة كامبريدج البريطانية قبل انتقاله إلى العمل التلفزيوني في قناة “غرانادا تلفزيون” البريطانية والتي سيصبح لاحقا مديرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد