وفاة الطفلة “فاظمة أمازيغ” بسبب تعرضها للسعة عقرب : وصمة عار على جبين الدولة

hhhhh

على اثر وفاة الطفلة “فاظمة أمازيغ”.، بسبب تعرضها للسعة عقرب مميثة بمقر سكناها بدوار ايمي اوكادير– فم الحصن إقليم طاطا.حيث نقلت على التوالي من المركز الصحي بفم الحصن الى مستشفى طاطا ، لتفارق الحياة صبيحة يوم الخميس 30 يونيو 2016 بمستشفى الحسن الثاني بأكادير.

وبعد تقديم المكتب التنفيذي للمنتدى ما يليق من واجب العزاء لأسرة الطفلة الضحية. وانطلاقا من مبادئه وأهدافه،فان المنتدى يعبر عن مواقفه ومطالبه بخصوص الوضع الصحي بإقليم طاطا ومنها:.

تحميله:

الجهات الوصية على قطاع الصحة، والسلطات الحكومية، والمجالس المنتخبة كامل المسؤولية في تدهور الوضع الصحي بإقليم طاطا،جراء الاستهتار بالصحة وأمن المواطنين والمواطنات.

مطالبته:

1 بمحاسبة كل المقصرين والعابثين بروح الطفلة “فاظمة امازيغ”، ضحية الإهمال والتهميش واللامبالاة .

2 رفع الحيف والحكرة والاقصاء الممنهج على المنطقة والساكنة ،واحترام كرامة المواطنين والمواطنات.

3 الدولة المغربية بتنفيذ التزاماتها الحقوقية الدولية في مجال الصحة العمومية دون تملص أو تقصير.

4 بتغطية المجال الجغرافي لإقليم طاطا بالعدد الكافي من الأطر الطبية والصحية، اذ لا يعقل أن تبقى المراكز القروية وشبه الحضرية بالإقليم تفتقر الى الأطباءوالممرضين( تمنارت ، اقا ،…) لعدة سنين، وقلة التجهيزات،والمستلزمات الطبية من الأدوية، وغياب تام لأمصال المضادة للسموم.

5 بتوفير الخدمات العمومية في مجال الصحة لعموم المواطنين والمواطنات، وتمكينهم من العلاج بشكل مجاني بالمستشفى الإقليمي بطاطا، وذلك من خلال الغاء التسعيرة الاستشفائية المفروضة منذ سنة 2003 الى حدود الساعة.

6 بتعميم التغطية الصحية على جميع الفئات، وتمكين الفئات التي في وضعية الهشاشة والفقر من حق الولوج الى العلاج والتطبيب.

7 مطلبة السلطات الصحية بكلميم باستقبال المرضى الوافدين بكل من فم الحصن وتمنارت والمناطق القريبة باعتبار مستشفى كلميم أقرب نقطة صحية لهذه المناطق ( 120 كلم).

يعلن :

استعداده للمساهمة والانخراط في تنظيم مناظرة إقليمية حول “الصحة بالإقليم ” للوقوف على متطلبات القطاع، ورسم أفاق العمل الإستراتيجية المستقبلية، واليات تعبئة الجميع للنهوض بالقطاع بالإقليم.

يدعو:

كل الضمائر والقوى الحية الى تشكيل قوة ضاغطة جماهيرية للاحتجاج عن الوضع الصحي المزري بإقليم طاطا، بمختلف الأشكال النضالية المشروعة.

حرر بفم الحصن بتاريخ 30/06/2016 عن المكتب التنفيذي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد