وزير الداخلية ينهي فوضى استغلال رخص سيارات الأجرة، التفاصيل…

راسل وزير الداخلية  الولاة و العمال بشأن تنظيم وضبط شروط استغلال سيارة الأجرة و ذلك بتحديد شروط جديدة لإظفاء نوع من المهنية على هذا القطاع، وقد جاءت الدورية بعدة نقاط أهمها:

✓ حصر ابرام عقد التفويض استغلال رخص سيارات الأجرة بين المستفيدين من الرخص و السائقين الحاصلين على بطاقة الثقة والبطاقة المهنية.

✓ عدم تجديد عقود الاستغلال عند انقضاء المدة المحددة بالنسبة للمستغلين غير المهنيين.

✓ ضبط و تأطير العلاقة بين مستغل الرخصة و سائق سيارات الأجرة و ذلك باعتماد عقود كتابية و نموذجية و إلزامية، والتصريح بالسائقين و السائقين المساعدين لدى السلطات الإقليمية.

✓ تحديد عدد الرخص المستغلة من طرف الشخص الذاتي في رخصة واحدة، مع اعطاء فترة انتقالية لمدة سنة للمستغلين لأكثر من رخصة لتسوية وضعيتهم كأشخاص معنويين.

✓ إحداث سجلات محلية لطلبات استغلال رخص سيارات الأجرة من طرف المهنيين، ووضع شروط و معايير التسجيل بها، وحصر إمكانية ابرام عقود استغلال جديدة على المهنيين المسجلين في سجلات طلب الاستغلال.

✓ مراجعة بعض مواد العقد النموذجي التي تثير صعوبة و إشكالية حول استمرارية العلاقة التعاقدية.

✓ ضبط عدد سائقي سيارات الأجرة المزاولين فعليا لهذا النشاط من خلال تعميم نظام التنقيط الاتوماتيكي، وإلغاء رخص الثقة الغير مستعملة، و مواصلة الإجراءات المعتمدة من أجل تعميم رخصة الثقة و بطاقة السائق المهني.

  • وقد تم تحيبن النظام المعلوماتي الخاص بتدبير النقل بواسطة سيارات الأجرة و مولائمته مع مضامين الدورية الجديدة.

  • كما طلب من الولاة و العمال بالسهر على تطبيق المضامين السالفة الذكر و اتخاذ القرارات العاملية والتدابير اللازمة في أقرب الآجال و إخبار المصالح المركزية لوزارة الداخلية في غضون شهر من التوصل بتلك الدورية بما تم القيام به وكذا اقتراحات الولاة والعمال بخصوص تفعيل باقي الإجراءات المذكورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد