الصفحة الرئيسية

وزير التعليم العالي يوقع اتفاقية تعاون بين الجامعات المغربية والإسرائيلية….

أزول بريس

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، الخميس، أول اتفاقية تعاون مع إسرائيل، تشمل الجامعات المغربية.

وقال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، دافيد غوفرين، إنه شهد اليوم على “حدث تاريخي” يتمثل في توقيع اتفاق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية، ووزارة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية، بمقر الوزارة بالرباط. يهدف الاتفاق إلى توسيع التعاون بين جامعات ومراكز أبحاث البلدين وربط التواصل بين الطلبة والباحثين في المجال
وزيرة العلوم والتكنولوجيا والفضاء الإسرائيلية، أوريت فركاش هاكوهين، حلت أمس الأربعاء لأول مرة بالمغرب، وحضرت أشغال اختتام منتدى “المغرب-إسرائيل: تواصل من أجل الابتكار” في الدار البيضاء، قبل أن تنتقل اليوم إلى الرباط لتوقيع هذا الاتفاق.
ويتوقع أن يجر هذا الاتفاق موجة انتقادات على الميراوي من طرف الأساتذة الجامعيين، حيث أن النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي سبق واستنكرت بشدة قبل أشهر قليلة، نشاطات حضرها إسرائيليون في الجامعات المغربية، محذرين من تكرارها.

أول اتفاق بين المغرب وإسرائيل في مجال التعليم كان على يد الوزير السابق سعيد أمزازي، الذي أعلن قبل سنة عن إطلاق برامج لتبادل الطلاب و”توأمة مدارس ثانوية”، وفق ما أفاد به أمزازي، في تصريحات لإذاعة هيئة البث الإسرائيلية.

الاتفاق الإسرائيلي المغربي الموقع اليوم، كانت قد سبقته قبل أقل من أسبوع زيارة للبروفيسور الإسرائيلي، Eli Podeh من الجامعة العبرية في القدس، والذي قال مكتب الاتصال الإسرائيلي إنه يزور المغرب من أجل العمل على توطيد العلاقات بين الجامعة العبرية والجامعات المغربية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: