وزيرة العدل يوقع اتفاقية شراكة مع شركة “أكادير سوس ماسة تهيئة” لبناء عدد من مرافق التقاضي…

تم بقاعة ولاية جهة سوس ماسة اليوم الثلاثاء 29مارس 2022 حفل توقيع اتفاقية للشراكة بشأن الإشراف المنتدب لشركة اكادير سوس ماسة تهيئة على مشاريع البناء الخاصة بوزارة العدل.

أشرف على اللقاء كل من عبد اللطيف وهبي وزير العدل ووالي جهة سوس ماسة بحضور وفد ضم، على الخصوص، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي، الكاتب العام لوزارة العدل، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، عامل عمالة انزكان ايت ملول، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف؛الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف.

اعتبر أحمد حجي والي جهة سوس ماسة في كلمته بالمناسبة أن هذا اللقاء البالِغ الأهَمية، ثمرة تنسيق مشترك مؤكدا ان إحداثُ شركة التنمية المحلية “أكادير سوس ماسة تهيئة” جاء في سِياق إرْساء وتفعيل آلِيَّات الحكامة الجيدة على مُستوى هذه الجهة، لمُواكبة الدينامية التنموية الجارية بها بفضل العناية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من خِلال برامِج التهيئة والتنمية الحضرية و المشاريع الْمُهَيْكِلة، وبالتالي ضمان التَّتَّبُّع الدَّقيق والصَّارِم والشَّفَّاف لإطْلاق هذه البرامج والمشاريع، والاحترام الكامل للجَدْولة الزمنية لانْجازِها في آجالِها الْمُحَدَّدَة ، طِبْقًا لِلْمُواصفَات الْمُسَطَّرَة، وُصُولًا إلى بُلُوغ الغايات الْمَرْجُوَّة من وراءِ بَرْمَجَتِها.

حفل توقيع اتفاقية للشراكة

وأبرز الوالي ان الْغَرض من تأسيس شركة التنمية المحلية هذه هي إنْجاز الأشْغال والقيام بالتهيئة والتَّجهيزات و الدراسات والصِّيَّانة المتعلقة بمشاريع التجهيزات الأساسية و المرافِق العمومية، وأشار أن وزارة العدل كلفت شركة أكادير سوس ماسة تهيئة، بِمُوجَبِ اتفاقية الشراكة هذه، مُهمة الإشراف المنتدب على مشاريع بناء – محكمة الاستئناف التجارية بأكادير؛-محكمة الاستئناف الإدارية بأكادير؛-المحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة بتارودانت ؛-– المركز الجهوي لِلْحِفْظ بتارودانت ؛– المركز القضائي بأولاد برحيل ؛– المحكمة الابتدائية بإنزكان ؛– قسم قضاء الأسرة بإنزكان.

وأكد الوالي أن  مسؤوليات الطرفين محددة، بما فيها المهام والاختصاصات المفوَّضة لِصاحب المشروع المنتدب، والبرنامج المفصل للمشروع، ومُدَّتَه وتكلفتَه التقديرية وإبرام الصفقات ذات الصِّلَة، وعلى الالتزامات المتفق عليها بخصوص التَّمْويل ومراحِل التنفيذ والانجاز والتتبع والتسليم.

وأشار الوالي في كلمته إلى أن مشاريع البناء هذه موضوع هذه الاتفاقية تندرج في إطار تقوية البنية التحتية لقطاع العدالة وتعزيز مرافِقِهِ والرفع من مُستواها، وتقريبها من الْمُتقاضِين والْمُرتفقين، وضمان اسْتجابَتها لتطلُّعات المواطنين عمومًا بهذه الجهة، والوفاء بِمُتَطَلَّبات التحديث والعصرنة الجارية، في ظل ما حَقَّقَهُ هذا القطاع من مُكتسباتٍ تعْكِسُ، بِدَوْرِها، التطور والإصلاح المنْجز في البنية المؤسساتية للدولة، بِفَضْل الرُّؤْيَة السديدة لجلالة الملك محمد السادس أيدَهُ الله.

من جهته ثمن عبد اللطيف وهبي وزير العدل في كلمته المبادرة والعمل التشاركي الذي يجمع وزارته بشركة أكادير سوس ماسة تهيئة مضيفا ان الاتفاقية التي تحدد مسؤولية كل طرف من شأنها أن تساهم في تأهيل البنيات القضائية بالجهة ومن شأنها ان تساهم في تجويد العمل مبرزا أن هدف الوزارة تيسيير العمل على المهنيين و المرتفقين.

واسترسل الوزير في شرح برامج وزارة العدل وأكد البنيات التحية للوزارة من محاكم وغيرها قادرة على تسهيل التقاضي على المواطنين، كما فصح عن عدة اجراءات هامة لوزارة العدل متعلقة اساسا بالعقوبات البديلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد