وجدة: حصول سعيد فرتاح على شهادة الدكتوراه.

أزول بريس_ متابعة من سعيد الهياق//
حصل الأستاذ سعيد فرتاح، يوم الجمعة 02 أكتوبر 2020 على شهادة الدكتوراه بجامعة محمد الأول بوجدة بميزة مشرف جداً وبتنويه من كل أعضاء لجنة المناقشة في تخصص علوم الخطاب باللغة الفرنسية مختبر اللغة والتواصل.
ناقشت الرسالة موضوع:
“مشكل الهجرة في الخطاب الإعلامي المكتوب بالمغرب، مهاجري جنوب الصحراء، دراسة مقارنة من خلال جرائد: ليبراسيون، البيان ولومتان”.
تناولت الرسالة في مقدمتها فرشا نظريا مستفيضا سلط الضوء فيه على الأبعاد التاريخية للتجدر العميق الذي يربط المغرب بالبلدان الإفريقية من قبيل الموقع الجغرافي والعلاقات التجارية القديمة والروابط الروحية والدينية (الزاوية التيجانية نموذحا).
وعرج الباحث بعد ذلك في رسالته على الدواعي الموضوعية والأسباب الأكاديمية التي أملت إختيار موضوع خطاب الهجرة كموضوع ذو راهنية قصوى وذو قيمة علمية وفكرية كبيرة.
إن التمثل الذي تؤطره الصورة التي يتم إنتاجها إعلاميا عن المهاجر الإفريقي بالمغرب حول مهاجري جنوب الصحراء ( إشكالية الرسالة) هي بمثابة حقيقة رمزية ذات أهمية عالية.
وعليه فإن تحليل الخطاب الذي تنتجه الصحافة المكتوبة بالمغرب حول الهجرة من خلال الجرائد التالية: ليبيراسيون، البيان، لوماتان خلال سنوات من (2018-2010)؛ هو سؤال محوري عميق.
إن الأوجه المختلفة لهذا التمثل في جل الحالات توجهه الصورة النمطية التي تشوه كل المستويات ( الداخلية والخارجية) لهؤلاء الأفراد في وضعية الهجرة السرية بالمغرب.
وتعتبر هذه الدراسة جوابا عن الإشكالية التالية:
كيف يتم إنتاج هذه الصورة النمطية حول المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء بالمغرب ؟
وكيف تصف الجرائد المذكورة حضور المهاجرين فوق التراب المغربي؟
وما هي حدود الكليشيهات الملتصقة بهذه الصورة النمطية السلبية ؟
وكيف تُقَدَّمُ استراتيجيات الخطاب الهجروي بالمغرب ؟
تندرج بالتالي هذه الدراسة في إطار “دراسة محتوى الخطاب” من خلال زاوية ثلاثية الأبعاد: إعلاميا، سوسيوثقافيا وفينومينولوجيا.
لهذا فإن هذه الأطروحة تم إنجازها وفق رؤية براغماتية شاملة على ضوء الإطار المفاهيمي الآتي:
الهجرة السرية / الغربة الشقية / تسوية الوضعية / الإثنية / الإندماج / الهوية.
وقد تكونت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة:
– د. عبد القادر بزازي: رئيسا – جامعة محمد الأول بوجدة-
– د.محمد كمبوش مقررا – جامعة محمد الأول بوجدة.
– د.محمد بندحان، مقررا، جامعة محمد الخامس بالرباط.
– د.جواد السرغيني مقررا – جامعة محمد الأول بوجدة.
– د.عبد الرحمان أمسيدر: مشرفا – جامعة إبن زهر بأكادير.
الأستاذ الباحث سعيد فرتاح من مواليد مدينة تارودانت، ويشتغل أستاذا مكونا لديداكتيك اللغة الفرنسية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة سوس ماسة الفرع الإقليمي بتارودانت.
وسبق للأستاذ أن درَّس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية /جامعة إبن زهرـ أكاديرشعبة اللغة الفرنسية وآدابها كما درَّس مادة التواصل والمفاهيم الإقتصادية بالكلية المتعددة التخصصات بتارودانت.
ومن المعلوم أن الأستاذ سبق وأن درس بجميع أسلاك التدريس (إعدادية بئرأنزران الكردان /اعدادية الحسن الأول /ثانوية محمد الخامس/ ثانوية إبن سليمان الروداني.
الأستاذ سعيد فرتاح فاعل جمعوي منذ تأسيس حركة الطفولة الشعبية بتارودانت سنة 1989 ؛ كان له الفضل في تأطير مجموعة من الورشات التطوعية لفائدة شباب المدينة.
للأستاذ سعيد فرتاح مجموعة من المقالات العلمية، الأدبية، والفكرية منشورة في مجموعة من المجلات المحكمة الرصينة ويشرف حاليا على مجموعة بحث حول الخطاب الراهن بصدد الإعداد لمشروع مؤلف جماعي سوف يرى النور قريبا على أن تتلوه مؤلفات تعنى بالقضايا الراهنة.
يتقدم الطاقم الإعلامي بوقع أزول بريس ومجلة نبض المجتمع الأمازيغية بتهنئة خالصة للأستاذ الباحث المتميز وحصوله على شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد