هيئة حقوقية تطالب وزارة الداخلية بإنقاذ فقراء الجماعة السلالية لأهل تارودانت

توصل الموقع من المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة بهذا البلاغ الذي يطالب من خلاله  وزارة الداخلية بإنقاذ فقراء الجماعة السلالية لأهل تارودانت وتمكينهم من مدخرات كراء أراضيهم التي بلغت أزيد من مليار ونصف سنتيم..ننشره كاملا تعميما للفائدة.

البلاغ //

عقد المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة اجتماعا بفضاء التواصل الالكتروني مساء يوم الإثنين 11 ماي 2020 ، وذلك بعدما تقاطرت على المكتب نداءات استغاثة فقراء الجماعة السلالية لأهل تارودانت الذين حرموا من استغلال أراضيهم منذ سنين، وضاق عليهم خناق أزمتهم الاقتصادية بفعل إجراءات الحجر الصحي الذي فرضته حالة الطوارئ الصحية . وقد تبادل أعضاء المكتب المعلومات عن حالات اجتماعية مزرية لبعض السلاليات والسلاليين المالكين لعشرات الهكتارات من الأراضي الخصبة، والذين أصبح الجوع يتربص بهم وبأبنائهم، علما أن أراضيهم تستغل في استثمارات فلاحية كبرى وأن رصيد الحساب البنكي للجماعة السلالية قد فاق المليار والنصف سنتيم حسب تصريح اخر اضطلاع أجراه أعضاء الهيئة النيابية للجماعة بمقر الوزارة المعنية، وبعد نقاش مستفيض شمل مجموعة من النقاط المتعلقة بملف أراضي الجماعة السلالية لأهل تارودانت قرر المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان إعلانه ما يلي :

  • التضامن المطلق واللامشروط مع سلاليات وسلاليي أهل تارودانت الذين يمرون بأزمة مالية خانقة انعكست على صحتهم النفسية وعلى حالتهم الاجتماعية .
  • تأكيدنا على أن مستحقات كراء أراضي الجماعة السلالية لأهل تارودانت – التي بلغت 37 مليار سنتيم في اكتوبر المنصرم – هي أموال ذوو الحقوق ولا يحق لغيرهم مصادرتها أو التصرف فيها دون وجه حق.
  • تأكيدنا على أن فقراء الجماعة السلالية لأهل تارودانت هم اليوم أحوج الى أموالهم من أي وقت مضى وأنهم وأبناؤهم يعانون في صمت .
  • مطالبتنا السيد وزير الداخلية الى التدخل العاجل والفوري لتسريع عملية توزيع مستحقات كراء أراضي الجماعة السلالية لأهل تارودانت والتي استوفت كل شروط العملية منذ مدة .
  • دعوتنا مصالح مديرية الشؤون القروية الى اعتماد مبادئ الوضوح والشفافية في توزيع أموال الجماعة السلالية على أصحابها .
  • تذكيرنا السيد عامل إقليم تارودانت بأن الاجال التي وعد بها سلاليات وسلاليي تارودانت بحل ملفهم قد تجاوزت حدود المصرح به بسنين.

إننا بالمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس وإذ نثمن عاليا الرزانة والحكمة والوعي الذي يواجه به سكان جهة سوس- ماسة أزمة جائحة كورونا ، وكذا حسن تدبير السلطات الأمنية لإجراءات الحجر الصحي ، حيث خلت الجهة من أخبار وصور التنكيل بالمواطنين والحط من كرامتهم ، فإننا ندعو ذوي حقوق الجماعة السلالية لأهل تارودانت الى الإلتزام بإجراءات الحجر الصحي عند زيارتهم لمصالح العمالة وعند استلامهم لمستحقاتهم المالية عند صرفها .

                 عن المكتب الجهوي// الرئيس : هشام الهواري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد