هيئات حقوقية ونقابية تطالب بفتح تحقيق في وفاة والد المدرسة ” هدى لحجيلي” – معه فيديو جنازة الفقيد –

بعد وفاة أب الأستاذة المتعاقدة هدى الحجيلي السيد عبد الله الحجيلي صبيحة يوم 27ماي 2019 وضعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان شكاية لدى رئيس النيابة العامة قصد فتح تحقيق عاجل مع من تَبُث تورطهم في مقتل السيد عبد الله حجيلي ، كيفما كانت مراتبهم ومناصبهم .

وأدانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان في بلاغ توصل موقع أزول بريس بنسخة منه تغليب المقاربة الأمنية ضد المطالب الإقتصادية والإجتماعية، وطالبت بفتح تحقيق مع كل أفراد القوات العمومية الذين شاركوا في التدخل الأمني “العنيف” الذي ثم لفض اعتصام الأساتذة ” الذين فرض عليهم التعاقد” أمام البرلمان يوم 24 أبريل 2019 ومع كل رؤسائهم و كل المسؤولين الذين اتخدوا قرار التذخل في احتجاجات الأساتذة بوزارة الداخلية.

كما أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها على ضرورة “فتح تحقيق وإجلاء الحقيقة وتحديد المسؤولين والمتورطين ومعاقبتهم” ووجهت “نداء إلى كل مكونات الحركة الحقوقية والديمقراطية للتصدي لعنف السلطة وبلورة أشكال نضالية لمواجهة الإفلات من العقاب الذي يتمتع به مرتكبوه”.

وكان والد الأستاذة المتعاقدة بالمديرية الإقليمية آسفي قد رافق ابنته إلى مدينة الرباط للقيام باحتجاجات سلمية لتحقيق مطالب التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، هذه الأخيرة أكدت في بلاغ سابق أن القوات الأمنية استعملت خراطيم المياه لفض الاعتصام وأسقطت أب الأستاذة مما أدى إلى إصابته برضوض على مستوى الرأس وبكسور على مستوى الكتف والقفص الصدري دخل على إثرهم في غيبوبة دامت لأكثر من شهر بقسم العناية المركزة بمستشفى السوسي بالرباط .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد