هؤلاء هم مرشحو فيدرالية اليسار الديمقراطي لاقتراع 7 أكتوبر

Nabila_Mounib_16012012133621

منذ أن أعلنت فيدرالية اليسار الديمقراطي، وهو اتحاد حزبي مؤلّف من ثلاثة أحزاب يسارية (الحزب الاشتراكي الموحد، حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، المؤتمر الوطني الاتحادي)، خوضها للاستحقاقات الانتخابات التشريعية القادمة بقوائم مشتركة، والاستعدادات جارية داخل مكونات اليسار المغربي لتشكيل كتيبة من المرشحين لغزو المؤسسة التشريعية. وتقود كتيبة فدرالية اليسار الديمقراطي، نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، من خلال ترأسها للائحة الوطنية لنساء فيدرالية اليسار في انتخابات 7 أكتوبر القادم، وحسب مصادر يسارية تراهن فيدرالية اليسار، في الانتخابات التشريعية، على استقطاب أكثر من 300 ألف صوت، وبالتالي الحضور في البرلمان المقبل بفريق برلماني لليسار المغربي.الأمر الذي جعل أحزاب فيدرالية اليسار (الطليعة- المؤتمر الاتحادي- الاشتراكي الموحد)، ترشح خيرت كوادرها الحزبية في مختلف الدوائر الانتخابية .

حيث تم ترشيح محمد الفارسي، كاتب فرع حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي – طنجة – ووكيل لائحة فدرالية اليسار الديمقراطي لدائرة طنجة أصيلة للإنتخابات التشريعية. وتزكية مولاي علي الراشيدي،بدائرة مكناس و وكيل لائحة فيدرالية اليسار الديمقراطي، ويعد الراشيدي أحد أُطر حزب الاشتراكي الموحد أستاذ جامعي بكلية الحقوق بمكناس ومناضل الحزب و النقابة الوطنية للتعليم العالي. وفي مدينة مراكش إختارت فيدرالية اليسار عامر وشن، القيادي في حزب الطليعة وكيلا للائحتها بالدائرة الانتخابية كليز، وهي الدائرة التي سلط عليها الضوء مؤخرا خاصة بعد إعلان حزب العدالة والتنمية، عن ترشيح السلفي حمّاد القباج، وكيلا للائحة المصباح بدائرة كليز .

وكانت فيدرالية اليسار التي تدخل الانتخابات التشريعية برمز الرسالة، قد زكت كذلك المحامي بهيئة مراكش والحقوقي “عبد الصمد الطعارجي” على رأس لائحتها بدائرة “المنارة” التي يتنافس فيها قياديون من قبيل عمدة مراكش “العربي بلقايد” والتجمعي “عبد العزيز البنين.

أما في دائرة وجدة فقد سمت مكونات اليسار محمد امباركي، عضو اللجنة المركزية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي وعضو الهيأة التقريرية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، لخوض غمار الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر 2016. 
وأعلنت فدرالية اليسار الديمقراطي بإقليم افران عن وكيل لائحتها ووصيفه، اللذان سيخوضان غمار الانتخابات البرلمانية للسابع من أكتوبر المقبل، حيث تم الاتفاق وبإجماع الحاضرين بالجمع العام الذي عقد بمدينة ازرو يوم الثاني من شتنبر، على اختيار كل من حسن مرغان وكيلا للائحة ومحمد زبادي وصيفا له.

وحسن مرغان أستاذ مادة الرياضيات بالثانوية الإعدادية الأطلس بمدينة ازرو، فيما محمد الزبادي يشغل منصب مهندس بالمياه والغابات. واختارت فدرالية البسار الديمقراطي باكاديرحفيظ ازايي، ليكون على رأس اللائحة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، ويعد إزايي من قيادات حزب الطليعة ويشغل مهمة الكاتب الإقليمي للحزب ومناضل نقابي وحقوقي بمدينة أكادير. ودفعت أحزاب اليسار بأسماء يسارية معروفة في العاصمة الاقتصادية حيث رشحت عبد سلام العزيز، الناطق الرسمي باسم فدرالية اليسار الديمقراطي والامين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي وكيلا للائحة الانتخابية في دائرة البرنوصي بالدار البيضاء. كما زكت الدكتور مصطفى الشناوي، وكيلا للائحة المكونات اليسارية في دائرة أنفا، ويعد الشناوي من القيادات النقابية في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة. وفي دائرة الحي الحسني بالبيضاء، أختيرت الدكتورة عائشة بغاد، عضوة الكتابة الوطنية لمنظمة نساء المؤتمر الوطني اﻻتحادي، على رأس ﻻئحة فيدرالية اليسار الديمقراطي. وبدائرة تيفلت الرماني سيخوض العربي كرنو، الانتخابات التشريعية القادمة وكيلا لائحة فدرالية اليسار الديمقراطي، ويعد العربي كرنو، من قيادات اليسار بالمنطقة ويشغل مهمة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بمدينة تيفلت ورئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالمدينة وحاصل على الاجازة في القانون الخاص، رئيس جمعية أمهات وأباء تلاميذ الثانوية التأهيلية وادي الذهب بمدينة تيفلت . ورشح اليساريين آيت مسعود ايدير وكيلا للائحة فدرالية السيار الديمقراطي، بدائرة دمنات ازيلال، وهو أحد القادة التاريخيين لحزب الطليعية الديمقراطي الاشتراكي بدمنات، واحد المؤسسين للنضال النقابي والحقوقي بالإقليم.

وفي دائرة بني ملال سيقود محمد الحطاطي، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والكاتب العام للاتحاد المحلي الكونفدرالي، لائحة اليسار الديمقراطي، ويتوفر الحطاطي على حظوظ كبيرة بحكم تمرسه الطويل في العمل النقابي والسياسي والجمعوي بمدينة بني ملال كما أنه مستشار جماعي بالجماعة الحضرية للمدينة قصبة تادلة . وبمدينة الفقيه بنصالح، تمت تزكية النقيب والمحامي أحمد حلماوي وكيلا لائحة فدرالية اليسار الديمقراطي بمدينة الفقيه بنصالح، وهو مناضل وحقوقي ونقيب سابق لهيئة المحامين ببني ملال، قيادي في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي عضو الكتابة الوطنية.

  • أنفاس بريس :  يوسف خطيب
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد