“نعمان لحلو” يقرر الاستغناء عن دعم “وزارة الثقافة” ويتبرع به لصندوق “كورونا”

ازول بريس: كريم بوزاليم//

في سياق الجدل الكبير الذي أعقب توزيع وزارة الثقافة لدعمها الاستثنائي على بعض الفنانين، وما أثاره من لغط كبير بعد إقصاء رواد وأسماء وازنة.

خرج عمر لحلو في تدوينة التي نشرها عبر حسابه الفيسبوكي: “اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج وامتناعي عن الاستفادة، مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19”.

وتابع ذات المتحدث: “تعاقدنا منذ عقود على الوصال الفني والإنساني على أساس الوضوح والشفافية، ولأن الموقف يستدعي المصارحة، فإني التزاما بذات المبدأ وفاء لما تقاسمناه من مصداقية، وحرصا على الإبقاء على محبة المغاربة ودعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية والعينية، أعلن من خلالكم للرأي العام ما يلي.. لقد امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن، ورغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية والرياضية والفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي”.

وشدد الأستاذ “لحلو” أنه: “رغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الإنتاج  تذهب افتراضا لدعم الإنتاج، ورغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية ويضمن العيش لمجموعة من الأسر، وتفاديا لأية حساسيات، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين، الذين لم يستفيدوا هاته السنة، إلا أن احترامي للمغاربة وارتقائي بهم ومن أجلهم، و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة، وحتى لا يكون هنالك أي سوء تقدير أو فهم أو تأويل، اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج وامتناعي عن الاستفادة، مطالبا الوزارة أن تحول المنحة  المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19”.

جدير بالذكر أن الفنان المغربي الكبير “نعمان لحلو”، كان قد استفاد من دعم مالي قيمته 16 مليون سنتيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد