ندوة وطنية حول “تاريخ الصحافة بالمغرب”

بقلم : ادريس الغلب //

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة – قطاع الاتصال- سوس ماسة، يوم الجمعة 31 يناير 2020 ،على الساعة الحادي عشر صباحا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة أكادير ندوة وطنية حول تاريخ الصحافة بالمغرب بشراكة مع مجموعة من الفعاليات ، المؤسسات الأكاديمية ، العلمية ، المدنية و النقابية.
انطلقت أشغال الندوة الوطنية حول “تاريخ الصحافة بالمغرب” ، بمشاركة مجموعة من الطلبة الباحثين و ثلة من الأساتذة المختصين في الشأن الإعلامي على الصعيد الوطني كالدكتور جامع بيضا مدير أرشيف المغرب، الدكتور عمر عبدوه منسق ماستر مهن و تطبيقات الإعلام بأكادير، الدكتور عادل المادحي المدير المساعد بالمدرسة العليا للتربية و التكوين بأكادير و الدكتور حسن بن حليمة رئيس مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية و العميد السابق لكلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير، و السيدة رجاء حليلة المديرة الجهوية لقطاع الاتصال بسوس ماسة ثم الأستاذ لحسن باكريم مدير تحرير جريدة نبض المجتمع.
استهل الدكتور جامع بيضا اللقاء بإعطاء نبذة كرونولوجية عن تاريخ الصحافة قبل و أثناء فترة الحماية الفرنسية و الإسبانية و بعد استقلال المغرب، أما الدكتور حفيظ أركيبي فتطرق في مداخلته للمسار التاريخي للتشريع المنظم للصحافة في المغرب منذ عهد الحماية الى يومنا هذا، فيما تناول الدكتور عادل المادحي في مداخلته تأثير التطور التكنولوجي و الرقمي على القطاع و الإشكالات التي أفرزتها، خصوصا مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، صحافة الويب، و مؤكدا على ضرورة مواكبة الركب التكنولوجي و مسايرة المستجدات لتطوير القطاع.
و قام الأستاذ لحسن باكريم في مداخلته بجرد تاريخي للجرائد و المجلات الورقية الوطنية الأمازيغية و المهتمة بالشأن الأمازيغي كما قام بتحليل لواقع الصحافة المكتوبة في ظل الطفرة الرقمية، و ختم كلمته بتوصيات من أجل النهوض و الرقي بالإعلام الأمازيغي في المغرب، فيما كانت المداخلة الأخيرة من إلقاء الدكتور عمر عبدوه في موضوع التكوين الأكاديمي للفاعلين الإعلاميين و أهمية التكوين المستمر و التكوين الذاتي للصحافي.
وبموازاة مع هذه الندوة العلمية تم تنظيم معرضين حول تاريخ الصحافة في المغرب وآخر في موضوع الصحافة الورقية بسوس ماسة، ضمت صورعدة جرائد و مجلات ومقالات تاريخية ناذرة وثقت لبدايات الصحافة بالمغرب و المراحل التي مرت بها.

توقيع : إدريس الغلب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد