نداء الفنانين والمثقفين والمبدعين والإعلاميين وفعاليات من المجتمع المدني إلى السيدة نبيلة منيب : استعيدوا زمام القرار

نحن المبدعون والمثقفون والإعلاميون و فعاليات من المجتمع المدني ، الموقعون أسفله ، لنا الحق في الحلم ، ولنا الحق في أن نأمل أن نصبح سادة على فضاءاتنا ، ولنا كل الحق في أن نعيد امتلاك القرار لإدارة مدينتنا التي نقطنها وتقطننا .

بعد فترة قصيرة على مرور أول انتخابات جماعية بالمغرب سنة 1963 فقد المواطنات والمواطنون السلطة على مدنهم وشؤونها ، وانتصر الهاجس الأمني وبسطت الداخلية هيمنتها و بنزوع سلطوي على كل قرارات تسيير مدننا وفق نظرة كانت و لا زالت في خدمة النظام السياسي وليس بدافع الدفاع عن مصالح مدننا وفضاءات عيشنا المشترك .

إننا نطالبكم بالعمل على استعادة قرار تسيير المدينة / مدينة الدارالبيضاء ، لأننا نريد جميعا أن نحيا ، ونحيا جيدا في مدينتنا, و هدا الامر يتطلب العمل على ما يلي :

_ حماية أمن المواطنات والمواطنين، حماية حريتهم في التنقل والتنزه والتمتع بهما في سكينة وأمن .

_ محاربة التلوث وخلق محيط سليم والكفاح اليومي من أجل حمايته .

_ محاربة التأكل الذي يلحق بفضاءات الحياة العامة , وبمدارسنا العمومية ويلحق مجالات الثقافة و مناطقنا الخضراء و أرصفة المرور ويلحق جمالية شواطئنا ، ويشوه العمران …

_ خلق مناخ مضياف قائم على الاحترام المتبادل وعلى تعايش حضاري في فضاءاتنا المشتركة

_ التخلص من الأبوية كيفما كان مصدرها ، وخلق فضاءات تسمح بتنامي الاختلاط والتعدد بهدف تمكين الفتيان والفتيات من التلاقي والتعارف والتبادل في إطار الثقة ، وليس في سياق سيكولوجية هاجس الخوف المفتعل الذي تغديه خطابات الحقد والكراهية والضغينة .

_ محاربة المضاربين العقاريين الذين ينهبون اقتصادات الطبقات الشعبية ، ويحتلون تراثنا المعماري ، ويستولون كل يوم على فضاءاتنا الخضراء ويحولون يوما عن يوم مدينتنا الى فضاء بدون رئة.

_ تهيئة فضاءاتنا العمومية لجعلها أماكن احتفال وحوار وفضاءات تشغيل لطاقات الإبداع لدا شبابنا .

_ تهيئة فضاءات خضراء حتى يتمكن المواطنون و المواطنات من استنشاق هواء نقي .

_ استثمار حقيقي وبأقصى الحدود للفضاءات الثقافية, وفتح مدارسنا العمومية في وجه الشباب والأطفال وجعلها أماكن تثقيف وتوعية ، بدل وضعها الحالي الذي تحولت فيه إلى خراب بدون روح.

ولكل هذا… فإننا نوجه نداءا قويا لكل المواطنات والمواطنين للتصويت على لوائحكم في كل أنحاء المغرب يوم 4 شتنبر 2015

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد