نائبة رئيس جماعة سيدي احمد اوموسى توضح بخصوص موقع إيليغ

أزول بريس – تتبعنا باهتمام بالغ النداء الذي اطلق من اجل انقاذ موقع ايليغ و من هذا الموقع اريد تنوير الراي العام و خصوصا متتبعي الشأن الثقافي بالجهة:
– موقع ايليغ القديم لم و لن يتعرض لاي عبث او اندثار او تحريف باعتباره موقعا تاريخي مصنف في ذاكرتنا و تاريخنا .
– كون الجماعة الترابية لسيدي احمد اوموسى عممت تصميما عمرانيا للتهياة من اجل ابداء الرأي و تلقي التعرضات هذا التصميم الذي انجز من طرف الوكالة الحضرية بتارودانت وليس من طرف الجماعة بحد ذاتها.
– جماعة سيدي احمد اوموسى من بين الجماعات الاوائل التي اعدت تصميما للنمو وبامكانياتها المحدودة و النقطة الواردة في ذات التصميم اعتبار ايليغ قطبا تاريخي و ثقافي و التفكير في صيانة المعالم التاريخية واحداث مكتبة رقمية في المستقبل القريب .
– كون الجماعة توصلت بالتصميم العمراني فهو ليس بكتاب منزل فلا يمكن من موقعنا الاجتماعي و السياسي و التاريخي ان نسمح ان يتعرض موقع ايليغ لاي تحريف او بنيان .
_ جماعة سيدي احمد اوموسى لن تعطي تراخيص البناء بموقع ايليغ او باي موقع تاريخي بالمنطقة.
– موقع ايليغ القديم تاريخيا فما يجهله البعض فهو كذلك يحمل رمزية تاريخية و سياسية جد مهمة كونه يشكل قطيعة بين الماضي والحاضر بين تاريخ الامارات منها الإمارة السملالية و قيام الدولة العلوية الشريفة.
_ جماعة سيدي احمد اوموسى سوف تحسم في التصميم النهائي و سوف تبث فيه في دورتها الإستثنائية لشهر يوليوز المقبل.
-دافعنا عن ايليغ و عن المواقع التاريخية بسوس و المغرب في الوطن و خارج الوطن و لن نسمح ابدا كجمعويين و فاعلين ثقافين و سياسيين بأي عبث كان بذاكرتنا و تراثنا المادي واللامادي و الذي يعتبر جزءا لا يتجزا من هويتنا المشتركة عائشة بودميعة
محاضرة في التاريخ و التراث الجهوي و الوطني , نائبة رئيس جماعة سيدي احمد اوموسى , محافظة متحف دار ايليغ, و فاعلة جمعوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد