موقع اكليز بتارودانت موقع أثاري سيساهم في التنمية المحلية

في اطار التعريف بالمآثر التاريخية التي تزخر بها جهة سوس ماسة والتي تعتبر قيمة مضافة للجهة ، قامت بعثة علمية مشتركة بين المغرب وفرنسا بمعية فريق صحفي تابع للقناة الاولى الاخبارية يوم الاثنين 29 ابريل بزيارة للموقع الاثري التاريخي المسمى موقع ” اكليز”.

 الهدف من زيارة الموقع حسب محمد خيا لغضف المدير الجهوي للثقافة باكادير انجاز روبرتاج حول هذا الموقع  والتعريف به كأحد أهم المواقع التاريخية بالجهة وايضا للوقوف والتعريف بالمجهودات التي تقوم بها البعثة العلمية المشتركة بين المغرب وفرنسا والتي تتشكل من متخصصين مغاربة وفرنسيين، في مجال الاثار والتاريخ.

البعثة تباشر عملها منذ خمسة عشر سنة بمشاركة عدد من طلبة سلك الدكتوراه بهذا الموقع الذي اتخذه محمد ابن تومرت كنقطة لبداية تأسيس الدولة الموحدية .

وحسب البعثة  العلمية فإن الموقع يعتبر من أهم المواقع التاريخية بالمغرب بالنظر لما يتوفر عليه من أدوات وأثار تم العثور عليها أثناء عملية الحفريات التي قامت بها البعثة خلال هذه السنوات .

ويروم الربورطاج التلفزي الاخباري الدي يتم اعداده إبراز معالم وخصوصيات هذه المعلمة الاثرية وأيضا لتثمين دور وزارة الثقافة ومن خلالها المديرية الجهوية للثقافة بجهة سوس ماسة في المساهمة في التنمية المحلية المستدامة  من خلال العمل على تسليط الضوء على هذا الموقع التاريخي وجعله اداة اساسية للتنمية المحلية باقليم تارودانت وبالجماعة التي يتواجد بها الموقع.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading