مهنييو وتجار محطات الوقود باكادير والجنوب يستنكرون سياسة الاقصاء التي تطالهم ويرفضون مشاريع قوانين وزارة الطاقة والمعادن التي لا تخدم مصالحهم

مهنييو وتجار محطات الوقود باكادير والجنوب يستنكرون سياسة الاقصاء
مهنييو وتجار محطات الوقود باكادير والجنوب يستنكرون سياسة الاقصاء

خلصت اشغال الجمع العام الاستثنائي للجمعية المهنية لأرباب وتجار محطات الوقود بولايات الجنوب المنعقد عشية الاربعاء 14 اكتوبر الجاري بمدرج غرفة التجارة والصناعة والخدمات لاكادير بحضور اكثر من 110  منخرط ومن اصحاب محطات الوقود الى مجموعة من النقاط   الاساسية وهي كالأتي :

  • استنكار ارباب وتجار محطات الوقود والمنخرطين بالجمعية والحاضرين لأشغال الجمع الاستثنائي تغييب جمعيتهم وإقصاءها من كل المشاورات الجارية بين وزارة الطاقة والمعادن وجمعية النفطيين للمغرب بخصوص  قرار تحرير اسعار المحروقات المرتقب دخوله حيز التنفيذ في الفاتح من دجنبر 2015 .
  • رفض مشروع القانون الذي تقدمت به وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمنتظر طرحه في البرلمان لكونه يصب في صالح شركات التوزيع ولا يراعي المطالب المشروعة للمهنيين ، بل انه مشروع قانون سيكرس سياسة الاقصاء وإبقاء حالة التجار على ما هي عليه رغم العديد من الاجراءات والقرارات المتتالية التي يشهدها القطاع مند رفع الدعم عن المحروقات وتطبيق نظام المقايسة وتحرير الاسعار.
  • التأكيد على رفضهم مسودة المشروع  الذي جاء نتيجة عدم  اشراكهم  في المشاورات الجارية ومحاولة شركات التوزيع فرض هيمنتها واحتكارها للسوق  وعرض عقود على التجار لتثبيت الهامش الربحي الذي لم يتغير مند 25 سنة .
  • دعوة وزارة الطاقة والمعادن وجمعية النفطيين للمغرب الى اشراك الجمعية المهنية لأرباب وتجار محطات الوقود بولايات وأقاليم الجنوب في جميع المشاورات التي تهم القطاع باعتبار الجمعية الممثل القانوني للمهنيين بالأقاليم الجنوبية  في ظل غياب مكتب الجامعة المنتهية صلاحيته مند سنة 2008
  • تأكيد المهنيين في اطار الجمعية على عزمهم الدفاع عن مطالبهم المشروعة بكل ما اتوا من قوة وأي اقصاء او تهميش يطالهم سيجعلهم يسلكون طرقا اخرى للاحتجاج والتنديد في اطار القانون من قبيل تنظيم اضرابات و وقفات احتجاجية  امام البرلمان لإسماع صوتهم.
  • دعوة الجمعيات المهنية لأرباب وتجار محطات الوقود بولايات وأقاليم جهات المغرب لعقد اجتماع عاجل بمقر الجامعة بالدارالبيضاء للدعوة لعقد جمع عام لتجديد هياكل الجامعة او لعقد جمع تأسيسي لفيدرالية تضم جميع الجمعيات على الصعيد الوطني.
  • تأكيد المجتمعين خلال اشغال الجمع العام الاستثنائي الاخير ليوم 14 اكتوبر 2015 على ان المكتب المسير الحالي للجمعية المهنية لأرباب وتجار محطات الوقود بولايات الجنوب هو ممثلهم القانوني والشرعي امام جميع المؤسسات والإدارات العمومية الى حين انتهاء مدة انتدابها .
  • التنديد ببعض المناوشات التي يقوم بها بعض الاشخاص لعرقلة عمل الجمعية ، باعتماد اساليب صبيانية منحطة .
مهنييو وتجار محطات الوقود باكادير والجنوب يستنكرون سياسة الاقصاء
مهنييو وتجار محطات الوقود باكادير والجنوب يستنكرون سياسة الاقصاء

وكانت اشغال الجمع العام الاستثنائي للجمعية قد عرفت  مناوشات احد الاشخاص الذي اتهم المكتب الحالي بالتزوير وهو الذي اوصل الجمعية الى ردهات المحاكم  ، و حاول توزيع بيان زعم انه توضيحي  خلال اشغال الجمع العام الاستثنائي قبل ان يتم منعه  ،ورغم دلك وبمساعدة بلطجيته  التي كانت برفقته سعى للتشويش على اشغال الجمع العام الاستثنائي بالصراخ والاحتجاج  والفوضى بل وصل الامر الى التهجم على المنصة الخاصة بالجمع العام لفرض  ذاته واخذ الكلمة بالقوة ضدا على القانون وعلى اعراف الجموع العامة ،  وهي الخروقات التي دونها مفوض قضائي حضر لمعاينة اشغال الجمع الاستثنائي  ، الاخير الذي عرف تلاوة التقريرين الادبي والمالي للمدة التي قضتها الجمعية والمحددة في سبعة اشهر حيث اعتبر التقرير الادبي ان ما تحقق رغم ضيق الوقت ورغم ان ثلث المدة قضتها الجمعية في ردهات المحاكم كان ايجابيا ومشجعا وهو ما جعل الجميع من الحاضرين يتشبثون بالمكتب الحالي  ويزكونه كمكتب شرعي يدافع عن مصالح المهنيين الحقيقين ،من جهته التقرير المالي قدم تفاصيل مالية الجمعية من 5 ابريل 2015 الى غاية 14 اكتوبر 2015  حيث بلغت فيها مدا خيل الجمعية ما مجموعه 90737.95  درهم مقابل ما مجموعه 27498.40 درهم كمصاريف وهو ما يعني تحقيق فائض مالي في حدود 63239.55 درهم .

الجمع العام الاسثتنائي للجمعية المهنية لارباب وتجار محطات الوقود باكادير وولايات الجنوب كان ناجحا لانه وضع للمهنيين خارطة طريق صحيحة للدفاع عن مصالحهم باعتماد المفهوم التشاركي التضامني تحت يافطة مكتب الجمعية الحالي.

الحسين العلالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد