من مكونات الحركة الأمازيغية إلى العثماني : دعوة لتدارك الأخطاء المنهجية النكوصية للحكومة السابقة في شأن تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

 

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

السيد رئيس الحكومة المحترم،//

أزول فلاون،//

لقد تابعت مكونات الحركة الأمازيغية من إطارات مدنية  حقوقية  وثقافية وتنموية… بشكل دقيق مسار الحياة السياسية الوطنية  مند انتخابات 7 أكتوبر 2016، وكل المستجدات التي تخللت المرحلة إلى حين  تشكل الحكومة التي يترأسها السيد سعد الدين العثماني، نظرا لارتباطها الكبير بانتظارات المجتمع المغربي في الشأن الأمازيغي.

واعتبارا للرصيد والتراكم الذي حققناه في هذا الشأن، واستنادا إلى المقتضيات الدستورية، واستحضارا للمواقف الايجابية التي عبر عنها السيد سعد الدين العثماني فيما يتعلق بالأمازيغية، فإننا ندعو إلى العمل المشترك من أجل تدارك الأخطاء المنهجية والمخرجات التشريعية النكوصية للحكومة السابقة في شأن تفعيل مقتضيات الفصل الخامس من الدستور وسن القانونين التنظيميينلتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، لما فيها من عدم احترام للإرادة الشعبية والديمقراطية التشاركية، ولما يتضمنه المشروعان من مقتضيات تكرس للميز وتجهز على المكتسبات. 

وتدعو إطارات وفعاليات الحركة الأمازيغية الحكومة الجديدة إلى تدارك ذلك، عبر التأكيد والالتزام في برنامجها بتعديل مشروعي القانونين التنظيميين رقم 26.16 و04.16 وفق المقترحات والتوصيات التي عبرت عنها الحركة الأمازيغية في اللقاءين الدراسيين  بكل من الناظور  وبلفاع بشتوكة أيت بها، وذلك من أجل إنصاف فعلي للأمازيغية وتثمين مكتسباتها المؤسساتية.

                              أكادير في: 10 أبريل 2017

المرفق: مذكرة التعديلات الصادرة عن الإطارات والخبراء المشاركين في اللقاءات الدراسية المذكورة٠             

الإطارات الموقعة:) حوالي 365 جمعية وإطار مدني(

-التنسيق الوطني للجمعيات والمنظمات الأمازيغية.
-منظمة تاماينوت، المكتب الفدرالي.
-كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب.
-كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال.
-المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات. 
-جمعية مارتشيكا الثقافية، الناظور.
-رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية. 
-جمعية أزمزا، تارودانت.

-جمعية بلفاع للثقافة والتنمية.
-جمعية مبادرات جهوية للتنمية والتواصل.
-جمعية أوس للتنمية الثقافية والعمل الاجتماعي.

 -جمعية مهرجان تافنكولت.

-جمعية سيفاكس. طنجة 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد