من مستجدات ملف المرأة الحديدية نقض حكم الإستئناف والإحالة على محكمة الرباط 

عبداللطيف الكامل

في حكمها الصادر،يوم الخميس 8 دجنبر2022،قضت محكمة النقض بالرباط برفض تأييد الحكم الإستئنافي الصادر في حق المعتقلة”الحاجة حبيبة زيلي”الملقبة إعلاميا بالمرأة الحديدية من طرف محكمة الإستئناف بأكادير،وقضت أيضا بإحالة ملفها على محكمة الإستئناف بالرباط للبث فيه مجددا في هذه القضية الشائكة التي أثارت ضجة إعلامية بسبب ما اعتبره أبناؤها”عادل وليلى”في فيديوهات مسجلة أن ملف محاكمة والدتهما شابته خروقات.

وفي فيديومسجل ومنشوربشكل واسع على اليوتوب أرجع ابن المعتقلة عادل المزوق ،سبب رفض التأييد للحكم الإستئنافي إلى شكايات التظلم التي وجهتها العائلة إلى جهات مسؤولة عليا بسبب عدم إخضاع الشيكات البنكية التي قيل إن المعتقلة هي من أصدرتها ووقعتها بإسمها للخبرة القضائية للتأكد من مدى ملاءمة هذه التوقيعات التي تحملها الشيكات لتوقيعها الحقيقي وعدم إجراء الخبرة على كل المعاملات المالية المنسوبة للمتهمة.

فضلا عن عدم مثول المشتكي وهورجل أعمال مشهور أمام جلسات المحاكمة وعدم مواجهته للمشتكى بها في كل أطوار التحقيق التمهيدي والتفصيلي وفي جلسات المحاكمة في شقيها الإبتدائي والإستئنافي وغيرها من النقط التي كانت موضوع شكايات تقاطرت على جهات مسؤولة بالرباط.

وبهذا الحكم ستعود قضية المرأة الحديدية مجددا إلى الواجهة لتبدأ فصول محاكمتها بمحكمة الإستئناف بالرباط بعدما سبق لغرفة الجنايات الإبتدائية والإستئنافية لدى محكمة الإستئناف بأكادير،أن نظرت في هذا الملف،وأدانت المعتقلة بعشر سنوات حبسا نافذا وغرامة قدرها 15 مليارسنتيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد