منتخبو ضواحي باريس يستقبلون وفدا من جهة سوس ماسة

 

      استمرارا للقاءات التي عقدها العضوين في مجلس جهة “ليل دوفرانس”، بريس نكوندا و مصطفي السعدي، لجهة “سوس ماسة” في بداية أبريل 2018، بتنسيق من طرف جمعية الجامعة الصيفية لأكادير، انتقل وفد مكون من خديجة أروهال، نائبة رئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة والسيد ابراهيم السفيني، رئيس جماعة أربعاء الساحل، والسيدين ابراهيم ادحموش، رئيس جماعة ويجان ونائبه وعضو غرفة التجارة والصناعة بأكاديرجمال أبحمان، مرفوقا بكل من مصطفى السعدي، عضو مجلس جهة “ليل دوفرانس” ومنسق الزيارة والحسين بويعقوبي، رئيس الجامعة الصيفية بأكادير وبحضور محمد هبو، فاعل جمعوي ومكلف بالتواصل. وتدخل هذه الزيارة غير الرسمية في إطار السعي لإيجاد سبل التعاون بين جهتي “سوس ماسة” و “ليل دوفرانس” وبين البلديات التابعة للجهتين.

      تم استقبال الوفد المغربي من طرف كل من رئيس بلدية “كوبرونCoubron “ومدير مكتب رئيس بلدية “أولني سوبوا Aulnay Sous-Bois “ونائبة رئيسها ورئيس “ايبناي سيغ سينEpinay Sur Scène” وكذا رئيس فريق UDIبمجلس جهة ليلدوفرانس.  كما حضي الوفد السوسي باستقبال خاص بالمركز الثقافي الأمازيغي بالضاحية الباريسية على هامش المعرض الدولي للكتاب الأمازيغي المنظم في نفس المركز.

خلال هذه الزيارات وقف وفد جهة سوس ماسة على العديد من المؤسسات الاجتماعية والثقافية والبيئية وتبلورت أفكار مهمة من شأنها أن تكون موضوع تعاون بين بلديات الجهتين. ومن ذلك نظام التعليم ما قبل سن التمدرس وسبل الحفاظ على البيئة. في هذا الإطار، كانت زيارة “سيوم” إحدى أهم محطات تذبير النفايات وتوليد الطاقة منها، فرصة سانحة للتفكير في الاستفادة من تجربة فرنسا في هذا المجال  خاصة وأن محطة واحدة من حجم “سيوم” قد تكفي لحل مشكل النفايات لكل جهة سوس ماسة. أما في المجال الثقافي فإمكانيات التعاون كبيرة أيضا خاصة لاستقبال الفنانين في شكل اقامات فنية وتبادل التجارب في هذا المجال. وفي هذا الاتجاه لم يخف السيد رئيس بلدية ايبيناس سيغ سن رغبته واستعداده للدعم من أجل إنشاء متحف أمازيغي بباريس يليق بغنى هذه الثقافة ويساهم في التعريف بها وسيتم ذلك بالتنسيق مع بعض المتاحف الأمازيغية بالمغرب كمتحف أكادير للتراث الأمازيغي ومتحف مدينة تزنيت الذي سيفتتح قريبا.

نشير إلى أن هذه الزيارة غير الرسمية قد ساهمت في تعزيز فكرة تنظيم زيارة رسمية لوفد من مجلس جهة سوس ماسة ومن المرتقب أن يستقبل من طرف رئيسة جهة ليل دو فرانس لبحث سبل التعاون بين الجهتين وتوقيع اتفاقيات شراكة. 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading