معرض تشكيلي باكادير يثير جدلا واسعا في أوساط المهتمين بالحقل التشكيلي

 خلف تنظيم معرض تشكيلي نظم مؤخرا بإحدى الفنادق المصنفة باكادير، موجة من الغضب والسخط في أوساط الفنانين السوسيين من ابناء اكادير الذين عبروا عن عدم رضاهم من استخدام  المفاهيم والمفردات الكونية في مجال تنظيم التظاهرات والصالونات التشكيلية واسقاطها بالتالي على معرض تشكيلي عادي، وهي العبارة التي احتلت مساحة كبيرة في وسائل الدعاية والتواصل لهذا المعرض،وأسالت الكثير من المداد وخلفت سخطا في أوساط مهتمين بالمجال منتسبين لاتحاد الفنانين التشكيليين بالجنوب ونقابة التشكيليين المغاربة وهو إطار يضم حوالي 60 فنانا وفنانة محترفين في مختلف الاجناس التعبيرية التشكيلية.

الامام ادجيمي

وقد عبر العديد من الفنانين في تدوينات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي عن انزعاجهم وسخطهم من هذا التردي الهاوي والذي يضر بسمعة الفنان السوسي ولا يمت الى الاحترافية بأية صلة، والتي ناضل من اجلها رواد واجيال بسوس طيلة عقود، وتعتبر عبارة آرت فاير Art Fair   القشة التي قصمت ظهر البعير، حيث أكد  لنا الفنان التشكيلي الامام ادجيمي العضو بنقابة التشكيليين المغاربة باكادير أن هذا  المفهوم والاصطلاح يطلق على تظاهرات عالمية وصالونات دولية تنظم من طرف الاروقة ودور العرض المشهورة التي تربطها عقود قانونية مع فنانين يشتغلون لحساب الاروقة، وتكون مناسبة لعرض انتاجاتهم وتسويقها، وليس بشكل مباشر مع الفنان من خلال مطالبته بواجب ومساهمته المادية لأجل  المشاركة.

وأضاف ادجيمي أن التظاهرة المنظمة باكادير تجانب الصواب التشكيلي والقاموس والمعجم الفني، ودعا الى وقف هذا التردي الذي يسئ لأبناء سوس لأنه وبكل بساطة هاو ومتخلف فنيا عنما يدور في الساحة الوطنية والدولية الذي يجعل الاخر ينعته ب”الكرابز” حقيقة من خلال تشجيع ومنح مساحات لكوارث كهاته، التي قال عنها أنه معرض جماعي لا يجب ان تكون فيه المشاركة بمقابل، وتكريس بالتالي أساليب لا قانونية ولا ثقافية تجر التجربة التشكيلية التي راكمتها سوس واكادير وباقي الإطارات التشكيلية المحلية الى براثن التردي والتخلف مقارنة مع باقي المدن المغربية، وأكد المتحدث انه ليس ضد تنظيم معرض جماعي وصالونات كيفما كانت فقط يجب احترام ابجديات الميدان وعدم التطفل عليه بمصطلحات تقنية لأهداف رنانة لا يفهمها جل الناس العاديين حسب العارفين بهذا المجال الفني. مما يجعلنا يضيف ادجيمي اضحوكة امام الاخر من مهتمين ونقاد وعارفين بالميدان. 

*فنان تشكيلي وباحث في التشكيل


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading