مصنع أكادير للطاقة”.. صفقة أمريكية مغربية ضخمة بشمال افريقيا

ازول بريس

أبرمت شركة “clean –seas” الأمريكية اتفاقا مع شركة “Ecosynergies” المغربية التي يوجد مقرها بمدينة أكادير لإنشاء مصانع متخصصة في تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة عبارة عن وقود البترول وزيت غازي “البنزين”.

ويروم هذا الاستثمار الأمريكي المغربي إنتاج الطاقة، وذلك بواسطة الانحلال الحراري للنفايات البلاستيكية، التي سيتم تخزينها وتسخينها على درجة مئوية، تصل إلى 400 درجة لإنتاج غاز يتم بعد ذلك تحويله عبر حرارة التكثيف إلى إنتاج أنواع مختلفة من الوقود.

ويهدف هذا الاستثمار إلى معالجة 350 طنا من المخلفات البلاستيكية يوميا داخل المملكة المغربية، وستتكلف الشركة المغربية بعملية التجميع والإنتاج في حين ستتكفل نظيرتها الأمريكية بعملية الإدارة والتسويق خارج المغرب، حيث ترغب الشركة الأمريكية في أن يكون المغرب بمثابة قاعدة للشركة لتوسيع شبكة تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة نحو أوروبا.

ويندرج هذا المشروع في إطار المساعي المغربية المستمرة الهادفة إلى تنويع القدرات في إنتاج الطاقة، خاصة الطاقة التي تعتمد على مصادر أخرى، بدل الاستخراج المباشر للنفط والغاز.

ومن المتوقع أن يوفر هذا المصنع فرص شغل مهمة للعاطلين عن العمل لا سيما على مستوى منطقة سوس ماسة، التي تحتوي على طاقات شابة واعدة ومؤهلة للسوق الشغل، كما سيضيف هذا المشروع قفزة نوعية كبيرة للاقتصاد الوطني الذي سيستفيد من الخبرة الأجنبية بانفتاحه على الشركة الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد