مصر :منع عرض  الشريط القصير “آخر المعجزات” بمهرجان الجونة

عن وكالات – ثلاث عبدالعزيز

منع عرض الشريط القصير المبرمج بمهرجان الجونة المصري ليكون فيلم افتتاح دورته السابعة والذي تنطلق فعالياته يوم 24 اكتوبر الحالي وتستمر الى 01 نوفمبر 2024 .

فقد تراجعت الرقابة المصرية عن التأشيرة التي منحت لعرض الفيلم القصير ” المعجزات ” لمخرجه عبدالوهاب شوقي . الفيلم مقتبس عن المجموعة القصصية ” خمارة الاسودة ” لنجيب محفوط والتي اصدرها سنة 1969 ، وتتناول اوضاع الهزيمة العربية في حربه ضد الكيان الصهيوني .

وضمن هذه المجموعة استمد الفيلم أحداثه من قصة ” معجزة” ، والذي تدور أحداثه “عن العلاقة بين العالمين المادي والروحي، وذلك من خلال شخصية “يحيى” الذي يعمل محرراً في قسم الاعلان عن الوفيات في إحدى الجرائد، ويخطئ في كتابة اسم شيخ صوفي، ويتعرض بسبب ذلك للتوبيخ من مديره، فيذهب إلى إحدى الحانات، وهناك يفاجئ باتصال من الشيخ الذي توفى، ويطلب لقائه، الأمر الذي يُغير حياة “يحيى” بالكامل، ويعيش حياة أخرى مختلفة تماماً…”ويشخص الشريط كل من : خالد كمال، وأحمد صيام وعابد عناني…الخ

وللتذكير فقد قامت نفس الهيئة بسحب تأشيرة عرض فيلم “الملحد” لمخرجه محمد العدل ، كان ذلك خلال شهر غشت الماضي ، وتعتبر الرقابة بمصر من بين الرقابات الاكثر صعوبة مقارنة مع مثيلاتها في وطننا العربي حيث تتدخل العديد من الهيئات في اعطاء آرائها حول المصنفات الفنية وتحال النتيجة في الاخير على هيئة الازهر لتحسم في القرار النهائي !!!

والغريب في اتخاد قرار من هذا النوع أي اعطاء ترخيص تم سحبه يفقد لجن الرقابة شرعيتها ، كما ان هذا القرار يسيئ للسلطات الثقافية والسياسية بمهرجان يكون من بين ضيوفه اجانب مما يترك اثارا سلبية عن وطننا العربي ويكرس الاحكام التي تروجها وسائل الاعلام عن وضع حقوق الانسان وحرية التعبير التي غالبا ما تتضمن وتقر بهده الحقوق دساتير بلداننا العربية .

فاذا كانت للرقابة دور فيجب ان تعمل بمرونة حفاظا على قيم وخلفياتنا التاريخية والحضارية الضاربة في جذور التاريخ البشري .


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading