مصالح المياه والغابات تغرس مليون شجرة على هامش دورة الكوب 22

arganier

تحت الرعاية السّاميّة لصاحب الجلالة الملك محمد السّادس نصره الله، وبمناسبة تنظيم الدّورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ (COP22)، والذي سيعقد بمراكش ما بين 7 إلى 18 نونبر 2016، قامت المندوبية السّاميّة للميّاه والغابات ومحاربة التصحّر بإطلاق مبادرة، يوم 12 نونبر 2016، تهمّ غرس ما يزيد عن مليون شجيرة غابوية خلال يوم واحد موزّعة على 210 موقعا للغرس عبر جميع مناطق التّراب الوطني.

تندرج هذه المبادرة ذات البعد الوطني، والّتي اتّخذت كشعار لها  “نغرس شجرة ف منطقتي باش نمي غابة بلادي” في إطار الالتزام الفعلي والتّعبئة الوطنيّة الرّامية إلى المشاركة التطوعيّة لمختلف الفاعلين.

بدورها، تشارك المديرية الجهوية للمياه و الغابات و محاربة التصحر للجنوب الغربي بأكادير في هذه المبادرة عبر غرس اكثر من 39500 شتلة غابوية خلال يوم واحد في 18 موقع موزع على صعيد جهة سوس ماسة.

أهداف ومقاصد هذه المبادرة، على الصعيد الجهوي، متعدّدة ومنها:

   – غرس أكثر من 39500 شجرة غابويّة خلال يوم واحد على مستوى اقليم الجهة بمشاركة مختلف الشركاء المعنيين: مقاولات ومنتخبون محليّون ومجتمع مدني والمدارس ومجموع القطاعات المعنيّة.

   – خلق حركيّة للتعبئة والالتفاف حول برنامج التشجير لسنة 2016 والذي رصد ما يفوق 1,5 مليون شجيرة غابوية على مساحة تفوق ha 4.000

   -القيام بحملة واسعة للتوعيّة والإرشاد حول دور وأهميّة الغابات والأشجار، كما أنه يترجم التزام المملكة بتنظيم مؤتمر الأطراف COP22 لصالح البيئة والمناخ.

  -تتويج وتكريم الجهة وشركائها المحققين لأفضل النتائج وذلك وفقا لمعايير التّقييم المحدَّدة سلفا، والّتي تتعلّق بأهميّة البرنامج وتنفيذ الالتزامات وتعبئة الشّركاء.

تمتدّ المساحة المخصّصة للغرس على حوالي 200 هكتار ، معتمدة على اصناف غابوية محلية، والتي تتكيّف مع التغيرات المناخيّة كالأركان.

لقد تمّ وضع الموقع الإلكتروني (www. Jeplante.ma) المخصّص للاستعلام وتسجيل المتطوعين؛ رهن إشارة عامّة المواطنين وذلك منذ 18أكتوبر بغرض تقديم وعرض أهداف هذه المبادرة والتسجيل الإلكتروني للمتطوعين واختيار الاقليم وموقع الغرس، وكذا أيضا التتبع المنتظم وتقييم النتائج.

كما يتمّ عرض شريط تلفزي منذ بداية شهر نونبر مدّته 60 ثانية عبر القنوات التلفزيّة والمحطات الاذاعية الوطنية من أجل تقديم شروحات حول آفة الاحتباس الحراري، والتّوصل إلى حلول بصفة مشتركة وتقديم الغابة والشجرة كحلول لهذه الظاهرة وتختمه دعوة للتعبئة العامّة بغية المشاركة في هذه المبادرة.

جميع الوحدات والمصالح الإقليمية التابعة للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر معبئة من أجل مصاحبة وتأطير المتطوعين على مستوى مواقع التشجير كما أنه تم تعيين نقاط للاتصال على المستوى الجهوي من أجل متابعة مراحل تنفيذ وإنجاز هذه العملية.

لقد ثمّ اعتماد شعار مركزي “نغرس شجرة ف منطقتي باش نمي غابة بلادي “ لكونه يتضمن ويُأسّس لمجموع الرسائل الأخرى التي تبعثها روح هذه الحملة. يضع هذا الشعار الفرد في قلب هذه المبادرة ويشركه مشاركة مسؤولة في إنجاحها.

ستكون الانطلاقة من مقر الولاية باكادير إلى موقع الغرس من أجل إعطاء صافرة بداية الاشغال يوم السبت 12 نونبر على الساعة العاشرة صباحا.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد