مشاكل الصرف الصحي بمدينة تيزنيت في تزايد مستمر

11222172_10153583881984169_1713861856663905675_n

عبداللطيف الكامل//

 راسل المستشارالجماعي ببلدية تيزنيت (م – ح)رئيس المجلس البلدي من أجل لفت انتباهه إلى سوء تدبيرالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء والتطهيرالسائل-خاصة أن المشاكل المرتبطة بالصرف الصحي في تزايد مستمر،مما زاد من معاناة سكان المدينة الذين يؤدون واجبات التطهيرالسائل دون نتيجة تذكر.

وأشارت الرسالة إلى أن المسؤولين في المكتب المذكور لم يكلفوا أنفسهم اتخاذ أي إجراء لإنهاء المأساة رغم الشكاوى العديدة التي تقدم بها السكان من أجل إيجاد حل للمشكل.

مذكرة أن هذه الإختلالات كانت ناجمة عن عدم التطبيق السليم لعدد من البنود الواردة في دفتر الشروط والتحملات المصادق عليه في إطار اتفاقية التدبيرالمفوض بين المجلس الجماعي والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- .

وأوضحت الرسالة التي توصلنا بنسخة منها أن هناك عدة اختلالات تراكمت فيما يتعلق بالصرف الصحي مما يلزم على المكتب الوطني للكهرباء والماء الإسراع في  تنقية وتطهيرالشبكة من التربة والأزبال التي تسببت في اختناق قنوات الصرف الصحي وتسرب المياه إلى المنازل.

وتعميم شبكة الصرف الصحي بالمدينة سواء داخل أسوارالمدينة( المدينة القديمة) أوبالتجزئات السكنية الحديثة التي لازالت تعتمد على المطمورات.

وتجديد ما تهالك من شبكة الصرف الصحي وذلك بتغييرقنوات الصرف الصحي المتهالكة نظرا لخطورة المياه المتسربة منها والتي تهدد أساسات البنايات وتهدد أيضا حياة المواطنين،بعدما تم اكتشاف ذلك خلال تتبع المجلس البلدي لأشغال تهيئة وتعبيد الطرق والأزقة.

وتغطية العديد من البالوعات الموجودة بأماكن متفرقة بالمدينة مما يضمن سلامة المواطنين الراجلين والسائقين والأطفال والنساء والمسنين على حد سواء.

وتفعيل وتتبع مراقبة وتنظيف أعمال الحفروالتنقيب والعمل على إرجاع الحالة إلى طبيعتها،بعد إنجازعمليات الحفر،حيث تظل عدة حفرعارية لمدة طويلة دون ردمها وهذا ما يشكل خطورة على المواطنين ليلا.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading