مسرحية ” تازدايت ن  ييل دوزاغار” في جولة مسرحية في عدة مدن…

بقلم إبراهيم فاضل

قدمت جمعية محترف آفاق الجنوب للفنون الدرامية بأكادير، عرضها المسرحي الجديد تحت عنوان “تازدايت ن ييل دوزاغار ” عن النص الأصلي ” نحس البحر نحس البر”، لمؤلفه الأستاذ محمد ماشتي والذي قام الفنان  محمد أيت سي عدي  بترجمته إلى اللغة الأمازيغية كما قام بإخراج هذا العمل.

 

وافتتح العرض الذي شهدته القاعة الكبرى للمركب الثقافي أودادن، بمنطقة بنسركاو بأكادير مساء يوم السبت 16 دجنبر، على جرف محاذي للبحر واليابسة باعتبارها الخط الفاصل بينهما والرابط بين جمهور يعشق المسرح و متتبع لجديد المسرح الناطق باللغة الأمازيغية، وما ميز العرض أيضا هو حضور مجموعة من الفنانين و اساتذة ومثقفون بالإضافة إلى مجموعة من الشباب الذين صفقوا بحرارة لما قدمه الممثلون في أدوارهم فوق الخشبة، كالفنانة كبيرة البردوز التي لعبت  دور” تثريت” وأحمد فضيل في دور ” قاسم”، فيما تولى الفنان عبد العزيز بوجعادة إدارة الإنتاج، والسينوغرافيا حميد الحلو، وكريم بونيت في تنفيذ السينوغرافيا، الإضاءة خالد لكثيف، المحافظة العامة كلثوم الدقيش، وأحمد بوجعادة في التوثيق والإعلام.

هذا العمل المسرحي الذي يدخل في إطار الدعم السنوي ” 2023 ” الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، قسم المسرح، يتحدث عن مسار حياة زوجين يعيشان حياتهما على هامش حياة الأثرياء، حياة تعوداها وتكيفا مع تقلباتها، وشربا من عصبية البحر حتى أضحت علاقتهما مطبوعة بعنف ذفين، عنف سالب بلا مضاعفات، حب عنيف، حب متوحش، حب فوار لا يطفئ ثورته إلا هدير البحر الذي يتدخل كحكم ليفصل بينهما، حياة صعبة ولكنها رحبة، ولا تمنعهما من الحلم بغد لا تدركه إلا مخيلاتهم.

و للإشارة فبعد العرض الأول بمدينة تيزنيت والثاني بمدينة أكادير، فستقوم فرقة محترف آفاق الجنوب للفنون الدرامية بجولة عبر ربوع المملكة، حيث سيلتقي عشاق المسرح مع العرض الثالث يوم الجمعة 22 دجنبر 2023 بالمركب الثقافي سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق مع مقاطعة سيدي بليوط، على الساعة السابعة مساء، ثم عرض آخر يعرفه فضاء دار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات بتنسيق مع فرقة مسرح الخميسات يوم السبت 23 دجنبر 2023، الساعة الخامسة مساءا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد