مسئول أمريكي: واشنطن دعمت الأمم المتحدة في الصحراء واعتبرت الحكم الذاتي جاد وضمن الحلول

بتصرف عن جريدة القدس العربي//                  mzwar

كشف مسئول دبلوماسي أمريكي كبير بأن واشنطن عمدت دائما إلى دعم مساعي الأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء، واعتبر أن الحكم الذاتي أحد الحلول المطروحة.

وفي حوار أجرته جريدة القدس العربي في عدد الأحد 12 يونيو الجاري مع أكد على هذه المواقف.

في سؤال لجريدة القدس العربي وجهته لجون كيربي مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العلاقات العامة والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية نشرته في عدد الأحد 12 يونيو الجاري  عن استياء المغرب من الموقف الأمريكي تجاه نزاع الصحراء، جاء رده على الشكل التالي: “لقد ظلت سياسة الولايات المتحدة حول قضية الصحراء الغربية ثابتة لسنوات طويلة. حيث أننا نستمر في دعم المفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة، بما في ذلك عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ونحث جميع الأطراف للعمل نحو تحقيق حل يتفق عليه الجميع. ونستمر في دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة الهادفة إلى الوصول إلى حل سلمي ومستدام ومتفق عليه للنزاع تحترم فيه حقوق الإنسان لجميع الأطراف…..”

وقال المسئول الأمريكي مضيفا ” … وتمثل خطة الحكم الذاتي المغربية أحد الحلول لمعالجة هذه القضية. ونجادل بأنها خطة جادة وحقيقية وذات مصداقية ويمكن أن تلبي تطلعات الشعب الصحراوي لإدارة شؤونه ذاتيا بسلام وكرامة.”

ويعتبر هذا أول تصريح لمسئول أمريكي رفيع المستوى بعد الاحتجاجات التي قام بها المغرب ضد الولايات المتحدة، متهما إياها بالتأمر ضده في نزاع الصحراء. ويبرز هذا المسئول الموقف الرئيسي لواشنطن وهو دعم الأمم المتحدة وتفهم مقترح الحكم الذاتي ولكن دون تأييده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد