“مسؤولية المنتخبين في اطار الجهوية المتقدمة” موضوع ندوة بأكادير

نظمت جريدة نبض المجتمع الأمازيغية (أكادير) وجمعية طفرة (الرباط) ندوة في موضوع “مسؤولية المنتخبين في اطار الجهوية المتقدمة” بمشاركة دافيد كوري (أستاذ بليسي ديكارت بالرباط وجامعة السوربون) و يونس بنيونس (رئيس تافرا) وتنشيط الحسين بويعقوبي يوم السبت 24 مارس 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير.

الندوة عرفت تقديم عرضين هامين، الاول حول الهيكلة الجهوية الجديدة للمشهد الجهوي كما وردت في دستور المغرب الجديد لسنة 2011 ، أظهر  من خلاله الاستاذ يونس بنمومن رئيس جمعية طفرة ، مركزا على اشكالية تنزيل القوانين الجديدة للجهوية المتقدمة بين التقدم الملحوظ في القوانين والعقليات المتخلفة التي تجدب الى الخلف من خلال تراتبية غير ديمقراطية وغير شفافة.

أما العرض الثاني فركز من خلاله الاستاذ دافيد كوري استاذ جامعي على ما أفرزته اول انتخابات جهوية بعد المصادقة على الدستور الجديد وعلى قوانين الجهوية المتقدمة من احصائيات دقيقة حول نسب المشاركة في هذه الانتخابات وكدا الحجم الحقيقي للكتلة الانتخابية للمغاربة ودور الاحزاب في استقطاب أصوات هذه الكتلة، واقفا عند خلاصة هامة تكشف عن الخلال في الانتقال الديمقراطي في المغرب ليس بسبب القوانين ولا بسبب تمويل البرامج التنموية بل للمساطر المعقدة ولضعف انخراط  المسؤولين في عملية الانتقال وسيادة الريع في العلاقة بين المركز والجهات.

تدخلات الحاضرين ركزت على العراقيل الادارية وغياب الثقة لدى أغلبية المغاربة ولا جدوى من انتخابات لا تقدم للمواطنين حاجياتهم الحقيقية في برامج تنموية حقيقية وعدم قدرة الاحزاب المغربية في تكريس الديمقراطية الداخلية واستقطاب نخب جديدة خاصة النساء والشباب.

صور أخرى من الندوة :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد