مركز ابن خلدون يستعرض منجزه العلمي بجامعة الأخوين إفران: الديناميات والتحديات الهجروية أفقا للاشتغال…

أزول بريس

احتضنت مكتبة محمد السادس بجامعة الأخوين إفران، يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 ندوة علمية في موضوع “الهجرة والتحولات المجتمعية: رؤى متقاطعة” بمشاركة الأستاذين عبد الكريم مرزوق وعبد الرحيم العطري، وهي الندوة التي جرى فيها تقديم تجربة مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، كما نوقشت فيها أبرز الديناميات والتحديات الهجروية التي يعرفها عالم اليوم.
يعد مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، فضاء للبحث والتفكير في قضايا الهجرة وحوار الثقافات، تم تأسيسه في إطار شراكة مثمرة ما بين جامعة الأخوين إفران ومجلس الجالية المغربية بالخارج، خلال مارس 2021، وقد تمكن خلال سنتين من إنشائه من نشر 20 عنوانا في قضايا الهجرة والمواطنة والتراث الثقافي، كما تمكن من تنظيم ثلاث دورات ناجحة لربيع العلوم الاجتماعية بمشاركة نحو 400 باحثة وباحث من داخل الوطن وخارجه، فضلا عن عشرات الأنشطة الثقافية والتكوينية الأخرى.
يقول الأستاذ عبد الكريم مرزوق بأن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة تحول، وفي أقل من سنتين على إطلاقه، وعبر دعم مشكور وتوجيه علمي من طرف الأستاذ الدكتور عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية باالخارج، فضلا عن الاحتضان العلمي والتشجيع الهام للأستاذ الدكتور أمين بنسعيد رئيس جامعة الأخوين إفران، فقد تحول إلى:
أول مركز بحثي جامعي متخصص في قضايا الهجرة، إنتاجا وفعلا ثقافيا وعلميا؛
أول مركز بحثي جامعي مرجعي في قضايا الهجرة على الصعيد الوطني والإقليمي؛
أول مركز بحثي يشتغل وفق مخطط استراتيجي تحققت نتائجه بنسبة هامة، فما أعلن عنه من مشاريع خلال توقيع اتفاقية الشراكة بين جامعة الأخوين ومجلس الجالية المغربية بالخارج، خلال مارس 2021 تم تحقيقه بنسبة تصل إلى 90 بالمائة.
ووفق هذه الرؤية الاستراتيجية فقد تمكن المركز من تنظيم ثلاث ندوات دولية بشكل منتظم، وذلك في إطار ربيع العلوم الاجتماعية، ويستعد قريبا لإطلاق الندوة الدولية الرابعة لربيع العلوم الاجتماعية، والتي من المتوقع أن تحتضنها جامعة الأخوين خلال أبريل 2024. كما تمكن من إصدار 20 كتابا حول الهجرة والمواطنة والهوية والثقافة والقيم، هذا بالإضافة إلى تنظيم جائزة دولية لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية حول أسئلة الهجرة.

مجموعة من إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة

وتأتي هذه الندوة لتسليط الضوء على تجربة المركز وإبراز أهدافه ومشاريعه الاستراتيجية، مع الدعوة إلى تعميق النقاش في قضايا الهجرة والتحولات المجتمعية، مقترحين على الطلبة والباحثين فضاء تعدديا للحوار والتفكير والبحث العلمي. وقد تميزت الندوة بحضور ثلة من أساتذة جامعة الأخوين وطلبتها في سلكي الباشلور والماستر، فضلا عن عشرات الباحثين والمهتمين بقضايا الهجرة والمواطنة، وقد عرفت نقاشا مستفيضا حول الديناميات الهجروية هنا والآن، كما قدمت فيها العديد من المقترحات بصدد المشاريع البحثية، ما جعل منها ورشة فكرية تجعل من الديناميات والتحديات الهجروية أفقا للاشتغال، فقد جاء على لسان الأستاذ العطري أن الماء والهجرة والقيم كانت ولا زالت من أبرز القضايا الشائكة التي سترهن حال ومآل العالم، وأنه من الضروري أن نفكر فيها وفق رؤية علمية تتأسس على التكامل المعرفي.
جدير بالذكر أن الكتب الصادرة عن المركز، هي كتب محكمة تتراوح بين الأعمال الفردية والجماعية وأعمال المؤتمرات الدولية، بالعربية والفرنسية والإنجليزية، وهي كالتالي:
الكتاب الأول: “العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية: إشكالات منهجية وموضوعاتية”، تنسيق: عبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران ، 2021.
الكتاب الثاني: “البحث الميداني في العلوم الاجتماعية: تجارب مقارنة”، تنسيق: عبد الغني منديب، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران ، 2021.
الكتاب الثالث: الهجرة والعلوم الاجتماعية: الديناميات الهجروية وتحديات التعددية الثقافية”، تنسيق: جمال الدين الهاني وعبد الرحيم العطري وعبد الكريم مرزوق، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة،، إفران، 2022.
الكتاب الرابع: “الطقوس والممارسات الفلاحية: إثنوغرافيات التراث اللامادي”، تنسيق: عبد الكريم مرزوق وعبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران ، 2022.
الكتاب الخامس: “أنطولوجيا السوسيولوجيا المغربية: نصوص مختارة”، تنسيق: أحمد شراك وعبد الرحيم العطري وعبد الكريم مرزوق وجمال بوطيب، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران ، 2022.
الكتاب السادس: أغاني الهجرة: مقاربات ومتون”، تنسيق: وعبد الكريم مرزوق وعبد الرحيم العطري وجمال بوطيب، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2022.
الكتاب السابع: الهجرة الإفريقية بالمغرب: قراءات في المسارات والمآلات”، تنسيق: عبد الكريم مرزوق و عبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2022.
الكتاب الثامن: تمغربيت: محددات الهوية وممكنات القوة الناعمة، عبد الله بوصوف، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2022.
الكتاب التاسع: “الهجرة بصيغة المؤنث: نحو منظور تقاطعي”، تنسيق: عبد الكريم مرزوق وعبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
الكتاب العاشر: “دراسات في الثقافات المحلية: من البحث الإثنوغرافي إلى ممكنات التأويل” تنسيق: عبد الرحيم العطري وعبد الكريم مرزوق، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
الكتاب الحادي عشر: ” الهجرة الدولية والتغير الاجتماعي، محمد حيتومي، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
الكتاب الثاني عشر: المجتمع والهجرة: المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء بالمغرب، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
Livre n 13 : « Les Beni Meskine : Trajectoires migratoires et construction de nouvelles territorialités urbaines » Noureddine Bendriouch, Editions ICSMC, Ifrane 2023.
Livre n 14: Les défis internes et externes actuels de la migration internationales marocaine » Benyouness Benaicha, Editions ICSMC, Ifrane,2023.
Livre n 15 : Enfants des ressortissants marocains et leur pays : asymétries identitaires et culturelles, Mélissa Hammouti-Favre, Editions ICSMC, Ifrane,2023.
الكتاب السادس عشر: الهجرة وحوار الأديان والثقافات: مفاهيم ومنظورات”، تنسيق: جمال الدين الهاني، عبد الكريم مرزوق ، عبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
الكتاب السابع عشر: الهجرة وتدبير المعتقد الديني: ممكنات وتحديات”، تنسيق: جمال الدين الهاني، عبد الكريم مرزوق ، عبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
الكتاب الثامن عشر: الهجرة والدين أفقا للبحث والتأويل: قراءات ومقاربات سوسيوتاريخية”، تنسيق: جمال الدين الهاني، عبد الكريم مرزوق ، عبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
الكتاب التاسع عشر: الهجرة وتحديات التعددية الدينية: قضايا وظواهر”، تنسيق: جمال الدين الهاني، عبد الكريم مرزوق ، عبد الرحيم العطري، إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، إفران، 2023.
Livre N 20 : La migration et le dialogue des religions et cultures : Possibilités et défis, Coordination : Abderrahim El Atri, Jamal Eddine El Hani, Abdelkrim Marzouk, Editions ICSMC Ifrane, 2023
وبالطبع فإن هذه النجاحات التي حققها المركز، والتي تعد مكسبا لكل الباحثات والباحثين في العلوم الاجتماعية، لن تدعو إلى طلب الراحة والاطمئنان، بقدر ما تدعو إلى تطوير الأداء مستقبلا، وإلى العمل الجاد والمتواصل من أجل استكمال أهداف ومشاريع المخطط الاستراتيجي، وإطلاق مبادرات علمية جديدة. وفي هذا الصدد فقد أشار الأستاذ مرزوق إلى الدورة الرابعة من ربيع العلوم الاجتماعية ستكون دولية بأفق أرحب وأكثر انفتاحا على مختلف دول العالم، وأن الأمل معقود على تحويل المركز إلى مؤسسة بحثية جامعية مرجعية على الصعيد الدولي، فضلا عن الاستمرار على درب المزيد من الإصدارات والدراسات العلمية والمشاريع البحثية، ودونما تناس بالطبع لمشروع رقمي كبير متمثل في بوابة الهجرة التي ستضم أكبر بنك للمعطيات حول قضايا الهجرة والمواطنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد