مراكش : الدور 16 للفيلم الدولي تقترح عرض 14 فيلما في المسابقة الرسمية

festival_991034634
الصورة من الارشيف الدورات السابقة للمهرجان

تعرض الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تنظم في الفترة الممتدة من 2 إلى 10 دجنبر المقبل، أفلاما متنوعة تمثل 28 جنسية في إطار البرمجة الرسمية بأقسامها الثلاث: “المسابقة الرسمية”، “خارج المسابقة”، و”نبضة قلب”.

وأفاد المنظمون في بلاغ، أن المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة تضم 14 فيلما، منها 7 أفلام هي الأولى أو الثانية لمخرجيها، وتعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة، مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى؛ مثل اليابان وتايوان والصين، ومن تشيلي وجنوب إفريقيا، مرورا بروسيا وإيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.

وسيعرض قسم “خارج المسابقة” عشرة أفلام ينتظرها الجمهور العريض، من توقيع مخرجين كبار؛ أمثال “بول فرهوفن”، أو من إنجاز مواهب واعدة؛ على غرار نسيم عباسي، وحيث تلعب أبرز نجوم السينما العالمية الأدوار الأولى (إيزابيل هوبير، إيزابيل أدجاني…). كما سيتم تقديم فيلمين كبيرين؛ هما “عصر الظلال” لـ “كيم جي-وون” (كوريا الجنوبية) بمناسبة افتتاح المهرجان، و”وداعا برلين” لفاتح أكين (ألمانيا) بمناسبة اختتامه.

ويحتفظ قسم “نبضة قلب”، من خلال برمجته لستة أفلام منها ثلاث أفلام هي الأولى لمخرجيها، بخصوصيته كموعد لعشاق الفن السابع لاكتشاف إبداعات تمنحهم فرصة السفر في رحاب آفاق بعيدة (منغوليا، لبنان، السينغال…).

وفي سابقة من نوعها، سيقدم المهرجان العرض ما قبل الأول للفيلم الجديد لنهاية السنة من إنتاج استوديوهات ديزني “فيانا، أسطورة نهاية العالم” من إخراج “رون كليمونتس” و”جون موسكر”.

ويحضر المغرب في قسم “خارج المسابقة” بفيلم “عمي” وهو ثاني فيلم طويل لنسيم عباسي، من بطولة عالية الركاب، عبد الرحيم التونسي (عبد الرؤوف)، منال الصديقي، سعاد العلوي، ابتسام العروسي، مجيد لكرون، محمد الخياري، نور الدين بكر، ابراهيم خاي، وهاجر الشركي. كما يحضر في إنتاج مشترك مع اسبانيا وفرنسا وقطر في فئة “نبضة قلب”، من خلال فليم “ميموزا” لـ “أوليفيي لاكس” وبطولة أحمد حمود، شكيب بن عمر، وسعيد أكلي.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الـ 16 سيرأسها المخرج المجري الكبير “بيلا تار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد