مديرية الضرائب تحدد اسعار بيع العقارات بمدينة أكادير

في إطار سعيها لعقلنة السلطة التقديرية للإدارة الضريبية، عملت المديرية العامة للضرائب على نشر دليل للأسعار المعتمدة لاحتساب الواجبات والرسوم، على شكل تطبيق إلكتروني تحت اسم “مراجع أسعار العقار”.

وقد شكل دليل الأسعار المرجعية لبيع العقار بمدينة أكادير، فرصة لساكنة عاصمة سوس للاطلاع على الأسعار المرجعية كما حددتها المديرية، والتي تتراوح بين 1500 و27 ألف درهم للمتر المربع.

وقسم الدليل المرجعي لأسعار العقارات مدينة أكادير بحسب طبيعتها ومساحتها، مع الأخذ بعين الاعتبار التفاوت بين المناطق الخمس في مدينة أكادير، وهي أكادير المحيط والمركز، بنسركاو، تيكوين، أنزا، والميناء.

ويمكن الدليل الراغبين في اقتناء العقار، من التعرف على السعر المرجعي لبيع هذا العقار عبر ولوج البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب، وتحديد موقع العقار المراد شراؤه مع رقم المنطقة التي ينتمي إليها، وحينها سيتم التعرف على السعر الذي حددته المديرية العامة للضرائب كسعر مرجعي.

وحسب القائمة التي وضعتها مديرية الضرائب، فإن أسعار العقارات في مدينة أكادير تبتدئ بـ 1500 درهم للمتر المربع بمنطقة أنزا، وتصل إلى حوالي 27 ألف درهم بالنسبة إلى العقارات الموجودة بالقرب من الشاطئ، والتي توفر رؤية على البحر.

واستثنت مديرية الضرائب من السعر المرجعي لبيع العقارات، جميع العقارات الموجهة للاستعمال المهني، والسكن الاقتصادي، والسكن الموجه للقضاء على دور الصفيح، كما تم إعفاء الأراضي الموجهة للقطاع الصناعي، وللاستعمال الفلاحي من هذه اللائحة.

“مراجع أسعار العقار”، هو تطبيق أطلقته المديرية العامة للضرائب، يمكن من الولوج إلى الأسعار المرجعية للعقار التي تعتمدها المديرية في حساب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية، في سعيها لعقلنة السلطة التقديرية للإدارة الضريبية، ونشر مرجع معتمد لاحتساب الواجبات والرسوم.

التطبيق المسمى “مراجع أسعار العقار”، مصمم باللغتين العربية والفرنسية، ويخول التوفر على نفس مستوى الاطلاع مع إدارة الضرائب في مجال المعاملات العقارية، كما أن أسعاره تطبق على كافة عمليات بيع الأملاك العقارية المعدة للسكنى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد