تارودانت: مدنيون ينتفضون ضد استنزاف المياه بجماعة تازمورت

في عز أزمة قلة الماء بعدد من مناطق جهة سوس ماسة خاصة القروية منها بسبب الاستنزاف الهائل للفرشة المائية وأيضا لقلة التساقطات المطرية وضعف حقينة السدود المائية بالجهة، تتعالى أصوات فعاليات جمعوية تناشد الجهات المسؤولة إقليميا وجهويا ووطنيا النظر في الإشكال القائم ووضع حد للسياسات العشوائية التي تزيد الوضع تعقيدا.

في هدا الاطار، تقدمت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بتازمورت بإقليم تارودانت بشكاية لعامل الإقليم مذيلة بعدد من التوقيعات نتوفر على نسخة منها، تناشده التدخل العاجل لمنع نقل المياه من جماعتهم لجماعة أخرى، حيث تؤكد الشكاية أن الساكنة المحلية بتازمورت، اشتكت مند مدة من الاستنزاف المهول للفرشة المائية بالبلدة بعد اعتماد نقل المياه من جماعتهم لجماعة سيدي بورجا لاستغلالها حسب مضمون الشكاية في الأغراض الفلاحية وهو الأمر غير المقبول لأن الأمر من شأنه أن يضر بالساكنة المحلية ويحرمهم من مادة أساسية وهي الماء.

وقد تم رفع بشأن القضية عدة شكايات لكن لا حياة لمن تنادي ، وهذه المرة الجمعيات الجمعوية تناشد المسؤول الأول عن الإقليم التدخل للقطع مع هذه الممارسات اللامسوؤلة والعمل على إزالة الأنابيب البلاستيكية الموضوعة لنقل المياه ووقف الاستغلال المفرط واللاقانوني للفرشة المائية المحلية خاصة وان المغرب على أبواب فصل الصيف ومناطق عديدة بالعالم القروي تعيش العطش وقلة الثروة المائية .

جمعيات المجتمع المدني لتازمورت تلتمس من عامل الإقليم الإنصاف لضمان استقرار الساكنة المحلية وضمان حقوقها في العيش الكريم مؤكدين استعدادهم مواصلة النضال والدفاع عن حقوق ساكنة تازمورت وفقا للقانون وللمساطر المعمول بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد