محمد منيب محرّر الأمازيغ من عقدة “الظهير البربري”

بقلم أحمد عصيد

نعيد في موقع أزول بريس نشر هذا المقال القيم عن المناضل الراحل سي محمد منيب، للباحث الأمازيغي أحمد عصيد الذي نشره بتاريخ 5 دجنبر 2017  مباشرة بعد وفاة سي منيب. لكل مناسبة سبب، كما يقال، وسببنا هو حضورنا في الحفل الديني  الذي أقامه أبناء وعائلة الفقيد منيب بمناسبة عيد المولد النبوي، يوم الثلاثاء 18  أكتوبر 2021  ، بحضور عدد كبير  من أفراد عائلة منيب وعدد من أصدقائه ومحبيه، تمت قراءة آيات بينات من القرآن الكريم، والبوردة والهمزية ، وتنظيم وجبة غداء على شرف الحاضرين ، واختتم اللقاء بالدعاء الصالح  لسي محمد منيب ولرفيق دربه سي اوفاري.

إن عادة دعوة أبناء الفقيد منيب إلى عائلته وأصدقائه ومحبيه ومناضلي الحركة الأمازيغية، ليجتمعوا ببيته حول وجبات الأكل والحديث والذكر .. هو عربون وفاء لروحه وسيرا على نهجه حيث كان بيته “زاوية” وقبلة لكل الأصدقاء والمناضلين ولعائلته، فكان منزله بيت الجميع ، لأن المرحوم منيب كان رجل الإجماع الإنساني والإجماع الأمازيغي، كما قال عنه الدكتور حسن أوريد.. نعيد نشر مقال عصيد  وشهادة مولاي الحسن أشحايفي ، للذكرى تنفع في مثل هذه المناسبات .

شهادة مولاي الحسن أشحايفي:

مقال أحمد عصيد:

احمد عصيد

الناس عابرون، والزمن يرسم آثاره على الأجساد والنفوس قبل أن تتلاشى، لكن عبور الناس في الزمن والتاريخ لا يعني النهاية، فالإنسان هو الكائن الوحيد الذي يترك أثرا خالدا، بحكم اشتغاله بالرمزي، وإعادة تشكيله لذاته ومحيطه.

غادرنا محمد منيب تاركا آثارا قوية وعميقة في نفوس الكثيرين وأذهانهم، لقد علم جيلا بكامله بأن الماضي القريب أو البعيد لا يمكن أن نتملكه إلا بمعرفته الدقيقة، ولا يمكن تحقيق تلك المعرفة إلا بالبحث والتنقيب في الوثائق الأكثر ندرة والأقل شيوعا، والتي تخفي الوجه الآخر من الأشياء.

كانت الفكرة المؤرقة لمحمد منيب منذ عقود طويلة هي تصحيح التاريخ الوطني الحديث، وخاصة الذي ارتبط بفترة الحماية، هذا التاريخ الذي تم تنميطه على أساس إيديولوجيا حزبية قامت بانتقاء ماكر لعناصر بعينها، وتغييب الكثير من المعطيات والوقائع والوثائق خلف ستار سميك ظلت تحرسه الدولة الوطنية المركزية لعقود. ونجم عن هذا المونتاج الإيديولوجي سياسة الميز التي اعتمدتها الدولة ضدّ الأمازيغ والأمازيغية على مدى نصف قرن قبل أن تبدأ المصالحة المتعثرة سنة 2001، ثم الترسيم موقوف التنفيذ سنة 2011.

ولد محمد منيب في 9 أكتوبر 1934 بأكادير، وكبر وعاش في هذه المدينة التي واكب أمجادها وعانق أوجاعها ومحنها على مدى 83 سنة، التحق موظفا بالبلدية وهو في سن السادسة عشرة من عمره سنة 1948، وأسهم في إعالة أسرته بالرغم من إمكاناته المحدودة، ثم بفضل احتكاكه بالأرشيف الاستعماري لمرحلة الحماية، وعمله بالإدارة إلى حين تقاعده استطاع في وقت مبكر أن يضع يده على مكامن الخطأ في الكثير من الخطابات السائدة عن تلك الفترة من تاريخ المغرب.
في سنة 2002، أصدر محمد منيب كتابه “الظهير البربري أكبر أكذوبة سياسية في المغرب المعاصر”؛ وهو الكتاب الذي أحدث خضّة حقيقية في الساحة الثقافية والسياسية بما تضمنه من معطيات لا يعرفها الكثير من المغاربة، والتي تظهر خفايا السياق التاريخي لتوقيع وثيقة الظهير المذكور ولنشأة الحركة الوطنية المغربية.

في سنة 2004، أنشأ محمد منيب بمبادرة منه حركة “تيضاف” أي “اليقظة”، التي كانت مهمتها مراقبة محتويات الكتب المدرسية التي تتضمن تحريفا لتاريخ المغرب بسبب تغليب روايات غير علمية ومحض إيديولوجية ولا أساس لها في الوثائق والمعطيات الفعلية.

وقد أقدمت حركة “تيضاف” في السنة ذاتها على رفع دعوى قضائية ضدّ وزارة التربية الوطنية بسبب ما ورد في درس حول المقاومة المغربية ونشأة الحركة الوطنية من فبركة وتدليس بعيدين عن النهج العلمي والاختيار البيداغوجي السليم. وقد قدم محمد منيب للترافع في هذه القضية ما يزيد على 120 صفحة من المعطيات والوثائق التي تفند الرواية الرسمية عما سمي بـ”الظهير البربري” الواردة في الكتب المدرسية. وتم نشر هذه المرافعة في كتاب يحمل عنوان “الظهير البربري في الكتاب المدرسي” صدر سنة 2010، ويتضمن هوامش ونصوصا غنية تكشف الكثير من الأبعاد المغيبة في الرواية الرسمية ـ الحزبية لبداية المرحلة الكولونيالية.

وبسبب هذا الضغط المدني الفعال وغير المسبوق الذي قاده السيد محمد منيب بصبر وأناة، تغيرت الكثير من المضامين الدراسية المفبركة واختفت من الجرائد الحزبية عبارة الـ”الظهير البربري” وكذا الرواية التي كان يعاد نشرها في 16 ماي من كل سنة، خاصة في جرائد “العلم” وL’opinion وLe Matin.
أما إسهام محمد منيب في شحذ الوعي التاريخي الأمازيغي فقد كان من خلال قيامه بالمهام التالية التي كانت تنقص النقاش العمومي:

الكشف عن خطأ التلفيق في تسمية “الظهير البربري”، حيث أبرز منيب عدم وجود وثيقة تحمل هذا الاسم، مذكرا بالاسم الحقيقي الذي هو “الظهير المنظم للشؤون العدلية في المناطق ذات العوائد البربرية”، وهي تسمية تغير الكثير بالطبع، وتختلف عن تلك التي وضعها رواد الحركة الوطنية وروجوها في الصحافة والبيانات منذ بداية الثلاثينيات.

التمييز بين النص الأصلي للظهير وبين تأويلاته السياسية، حيث روج الوطنيون بأن الظهير يهدف إلى “التفرقة بين العرب والبربر” في المغرب كما يرمي إلى “تنصير البربر”، بينما كشف السيد منيب بأن الظهير لم يوضع على أساس إثني أو عرقي بل من منطلق ترابي كان موجودا قبل مجيء الحماية بكثير، وهو الذي تم التمييز بموجبه بين المناطق التي تعتمد الأعراف الأمازيغية والمناطق التي تخضع للمحاكم الشرعية المخزنية في المدن وما جاورها، وهي وضعية لم يصنعها الفرنسيون بل وُجدت منذ قرون طويلة، وطالبت القبائل بترسيمها.

أما موضوع “تنصير البربر” فقد كشف السيد منيب عن أنه كذبة مكشوفة لجأ إليها الوطنيون ـ كما شهد بذلك فيما بعد الراحل أبو بكر القادري نفسه في حواره مع جريدة الأحداث المغربية سنة 2000ـ بهدف تحريك العامة، بينما يخلو نص الظهير كليا من أي موضوع له صلة بالدين، حيث كان الظهير يحدد مهام المحاكم العرفية الأمازيغية ولا يدخل في موضوع المعتقد إطلاقا. كما كشف السيد منيب عن أن البعثات التبشيرية وُجدت بالمغرب منذ الخمسينيات من القرن التاسع عشر، ولا علاقة لها بالظهير الذي لم ينصّ عليها ولم يُشر إليها لا من قريب ولا من بعيد.

كشف السيد منيب بالوثائق كذلك عن أن إقرار محاكم عرفية أمازيغية كان تقليدا متبعا من لدن السلاطين المغاربة السابقين على فترة الحماية بقرون، والذين كانوا يقرون هذه المناطق على أعرافها التي كانت في كثير منها لا تعتمد الأحكام الشرعية الإسلامية بقدر ما كانت تحكم بالغرامات دون العقوبات الجسدية. كما كشف عن معطى أساسي تم تغييبه من المدرسة والسكوت عنه في الصحافة الحزبية، وهو أن إقرار المحاكم العرفية الأمازيغية كان بطلب من القبائل المقاومة التي كانت تطالب خلال المفاوضات من أجل وضع السلاح والقبول بـ “التهدئة” عدم إلحاقها بالقضاء الشرعي المخزني الذي كانت القبائل تعتبره مصدر ظلم كبير. وهو ما وافق عليه السلطان مولاي يوسف بتوقيعه على النسخة الأولى من الظهير في بداية فترة الحماية.

لقد أسهم عمل السيد منيب بجانب ما ذكرناه في إنهاء احتكار جزء من تاريخنا من لدن بعض النخب الحزبية التي نصبت نفسها وصية عليه، تمتلك لوحدها الرواية الرسمية وتحرسها بكثير من الإصرار والعنف اللفظي أحيانا. كما أسهم في إنهاء سنوات الرصاص الأمازيغية التي كانت تجعل من شبهة العودة إلى “الظهير البربري” سيفا مسلطا على رقاب الأمازيغ كلما طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية.

بجانب هذا كله كان محمد منيب حاضرا في كل المحطات الكبرى للنضال الأمازيغي بالمغرب، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، وكان بيته ملتقى للمناضلين من مختلف المشارب والتوجهات ومن مختلف بلدان المغارب والدياسبورا، كان كريما إلى أبعد الحدود، وحكيما إلى أبعد الحدود، يعطي رأيه في تواضع وهدوه يدفعان دفعا إلى التفكير وإعادة النظر في كثير من البديهيات الرائجة، حتى لدى الحركة الأمازيغية نفسها. ولم يكن محمد منيب مساهما بأفكاره فقط، بل بماله أيضا، حيث كان يدعم بدون تردّد كل تظاهرة أو منشور أو مبادرة تنظيمية ـ جمعوية أو طلابية ـ هادفة إلى إعادة الاعتبار للأمازيغية هوية ولغة وثقافة.

ولأن محمد منيب لم يكن شخصا عاديا بمدينة أكادير، بل كان من صناع مشهدها الثقافي ـ الفكري والسياسي، فإن إطلاق اسمه على أحد الفضاءات بالمدينة أمر ضروري ينبغي أن يعمل على تحقيقه المنتخبون ونشطاء الحركة المدنية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading