محمد برادة ومحمد زفزاف تجربتان في الثراء السردي

//متابعة: عبد اللطيف خربوش//

        في إطار فعاليات المعرض الوطني للكتبيين في دورته السابعة ، نظم مختبر السرديات ندوة لقاءً حول الروائيين المغربيين محمد برادة ومحمد زفزاف من خلال عمليهما ( بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات) و( محاولة عيش ) وذلك يوم السبت 19 أبريل 2014،  في الساعة السادسة مساءً، بخيمة الندوات ساحة السراغنة – الدار البيضاء.الجلسة التي نسق أشغالها ميلود الهرمودي .

 وقد اتجهت الدراسات حول الروايتين  نحو فهم  العلاقة الجدلية بين الرواية المغربية والواقع الاجتماعي، انطلاقا من الأسئلة التي تشغل النقد والإبداع المغربيين في نفس الوقت، أهمها الحضور القوي للواقع المهمش في المتخيل الروائي، ومدى تأثيره في بناء النص والحكاية.

        الورقة الأولى قدمتها نادية شفيق بعنوان: ” أسئلة الهامش بين الاختيار والإجبار عند محمد زفزاف”،  تحدثت فيها  أن رهان المهمش و الهامشي يؤشر في الأدب على دعامة محورية في كل منجز أدبي سليل أناة واعية تقتفي جوانب الروح والوجدان والجسد، وتجعل لغة المضمون الأدبي معبرا عن لواعج القاع وآمال العموم وثقافة التخوم.بيد أن هذه النقطة لم تكن ملهمة للعديد من الأدباء والمبدعين الذين أغفلوا آمال الجماهير وآلامها، وانخرطوا بوعي سمج في الكتابة المأجورة والدعاية القائمة على المحاباة والمداهنة والتدجين، رضوخا لقوة من القوى وإكراه من الإكراهات، غير ان ذلك لم يكن ليمنع ثلة من الأدباء من رفع التحدي لإماطة اللثام عن عدد من القضايا الاجتماعية التي تلامس هموم الواقع الزاخر بالتناقضات والحافل بكل مظاهر الاضطهاد والمصادرة والقمع والاستلاب والظلم والحرمان والانكسار واليأس.

بعد ذلك عادت المتدخلة  للحديث عن محمد زفزاف من خلال الأسئلة التالية :

– هل كان اختيار زفزاف لهذا التوجه إراديا أم اختيار فرضته عليه ظروف ما؟

– والى أي حد أسعفته “البوهيمية” التي عاشها للتعبير عن البريق الخادع للمدنية ومظاهرها؟

– وما سر ثبات زفزاف على موقفه ورفضه الانضواء في صفوف طوابير الأدباء المهللين للأنظمة والسلطات؟

-وهل كانت عزلة زفزاف قسرية؟وهل كنا سنتصور زفزافا في تجارب إبداعية مغايرة؟ وهل كان سيفلح في ذلك يا ترى؟

تمت هناك مجموعة من الأسئلة الجوهرية التي تفرض نفسها على الدارس لمسار زفزاف، فالمتأمل لتجربته تستوقفه هالات التهميش والحجب التي طوقت منجزه وجعلته بعيدا عن التناول وبالتالي  سبر أغوار المكاشفة بين الكاتب من جهة  والواقع المعيش من جهة أخرى. لقد عكف محمد زفزاف في كل أعماله للكشف عن واقع القهر وتصوير مظاهر الجشع وشراهة البورجوازية المتوحشة، والتوق إلى إرساء لبنات واقع مجتمعي مفعم بالحرية والمساواة والديمقراطية، وفاؤه هذا جعل صدى كتاباته يصل إلى شريحة مهمة من الجمهور في العالم العربي، فمزية التمرد والامتعاض  من الواقع المعاش شكلت موطن الداء الذي استطاع زفزاف أن يضع أصبعه عليه؛ فكان هذا النفس الثوري مستجيبا لوعي الطبقة المثقفة ومجيبا عن جملة التساؤلات الوجودية للأنا العربية.

        أما ورقة أسماء نافع، فقد جاءت هي الأخرى حول محمد زفزاف:” محاولة عيش، غوص في حياة المهمشين”، مشيرة إلى أن هذه الرواية تندرج ضمن الروايات الواقعية التي اتخذت المجتمع موضوعا لها، وكان زفزاف وفيا لروح المجتمع، إذ اعتبرت ” محاولة عيش” صورة من صور هذه الطبقة، ثم عرضت أهم ما جاءت به هذه الرواية من خلال فصولها الإثني عشر، التي صورت حياة حميد بطل الرواية.

        واختتمت كلمتها بالإشارة إلى أن هذه الرواية، هي تجسيد للظروف القاسية التي عاشها وعانى منها محمد زفزاف، ظروف غابت فيها كرامة الإنسان وحرية التعبير.

        وبالانتقال إلى عبد الغني الحميدي، والذي قارب رواية محمد برادة الأخيرة :  ” بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات”، وكانت ورقته بعنوان ” السرد المتزامن وتعدد الأصوات الروائية”، حيث أكد أن هذه الرواية تتضمن مجموعة من الأسئلة التي تعترض المثقف المغربي بالخصوص، والعربي على وجه العموم، ويبرز ذلك من خلال  اعتماد محمد برادة على فترات زمنية متباينة من تاريخ المغرب، بدءا من مرحلة الثلاثينات، ومرورا بزمن الاستقلال وما بعد الاستقلال، كل ذلك في قالب سردي لا يغفل التطور الذي شهده المغرب على المستوى السياسي والتاريخي، ويسوق ذلك بطريقة متزامنة توحي بمشهدية التاريخ الذاتي والعام للشخصيات الروائية.

        كما أبرز أيضا صراع الإنسان المغربي المنقسم بين أسئلة الهوية الوطنية والهوية الذاتية ( المستقبل، الرغبات…)

        وخلص في الأخير إلى أن محمد برادة، تطرق إلى مواضيع مختلفة شملت الجانب السياسي والتاريخي، وكدا موضوع المرأة، في سياق متشعب، تعددت فيه الأصوات، وهذا يعود إلى تعدد الثقافات والرؤى التي تعطي للنص الروائي مختلف أبعاده الإنسانية.

        وعرفت هذه الجلسة نقاشا موسعا حول الإضافات الفنية والدلالية المهمة للروائيين محمد برادة ومحمد زفزاف في تجربة الرواية المغربية والعربية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد