محاربة الإرهاب، وتقرير أعمال المجلس الأعلى للحسابات من اهتمامات الصحف الالكترونية…

شكلت محاربة الإرهاب، وقضية الصحراء المغربية، وتقرير عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019 و 2020، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت (هسبريس.كوم) و (لوكوليماتور.ما) و (زنقة 20.كوم) أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أبرز، أمس الأربعاء بمراكش، الروابط الخبيثة القائمة بين الإرهاب والانفصالية، معتبرا أنهما يشكلان “وجهين لعملة واحدة”. ونقلت هذه المواقع عن بوريطة قوله، في كلمته الافتتاحية بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، إن “الانفصالية والإرهاب غالبا ما يكونان وجهين لعملة واحدة”.

وأشارت إلى أن بوريطة تابع بالقول إن “التواطؤ على سيادة واستقرار الدول، بالإضافة إلى تضافر الوسائل المالية والتكتيكية والعملية، يفضي إلى إفراز تحالف موضوعي بين الجماعات الإرهابية ونظيرتها الانفصالية”. وفي السياق ذاته، أبرزت (تيلكسبريس.كوم) أن المغرب، الحليف والشريك الرئيسي للولايات المتحدة، هو رائد إقليمي وعالمي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، حسب نائب المنسق الرئيسي لمكتب مكافحة الإرهاب الأمريكي بالنيابة، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، كريستوفر لاندبيرغ. ونقل الموقع عن الدبلوماسي الأمريكي تحذيره من تصاعد التهديد الإرهابي بالقارة الافريقية، وخاصة بمنطقة الساحل، مشيرا إلى أن المغرب “يضطلع بدور ريادي” في الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي من أجل مواجهة الإرهاب والتطرف العنيف بالقارة الافريقية.

وفي موضوع آخر، ذكرت (ميديا 24.كوم) و (ليسيت أنفو.كوم) و (الأيام 24 .كوم) و (الأول .كوم) أن الاراضي المنخفضة اعتبرت أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007 “مساهمة جادة وذات مصداقية بالنسبة للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة” لإيجاد حل لقضية الصحراء. وقالت هذه المواقع إنه من خلال هذا الموقف الجديد، الذي تم التعبير عنه في البيان المشترك الذي صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، ونظيره الهولندي ، ووبكي هوكسترا ، تنخرط هولندا بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمخطط المغربي للحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.

على صعيد آخر، كتبت (إحاطة.ما) أن المجلس الأعلى للحسابات سجل من خلال عمليات مراقبة حسابات الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية المتعلقة باستحقاقات انتخابية، وكذا في تغطية مصاريف التدبير، “تحسنا مستمرا في الأداء المالي والمحاسباتي لهذه الاحزاب، لاسيما على مستوى إثبات صرف نفقاتها والإشهاد بصحة حساباتها”، حسب زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.

وبحسب الموقع، قالت العدوي، خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لعرض تقرير عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019 و 2020، إن هذا التحسن شمل أيضا استرجاع الخزينة لمبالغ الدعم غير المستحقة وغير المستعملة أو المستعملة لغير الغايات التي منحت من أجلها. من جهتها، أكدت (لو 360.ما) أن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ترأس، أمس الأربعاء بالمنطقة الصناعية الحرة أتلانتيك بالقنيطرة، حفل افتتاح المصنع الجديد لشركة “أديينت أوتومتيف سايتينغ المغرب”، الذي أنجز باستثمار يقدر بـ 72 مليون درهم.

وذكر الموقع أن الشركة، المتخصصة في تصنيع أغطية مقاعد السيارات، وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 25 ألف متر مربع، بما في ذلك 10 آلاف متر مربع مبنية، كما تعتزم إضافة 6500 متر مربع، تشغل حاليا 600 شخص وتطمح في الوصول إلى أكثر من 1300 منصب شغل بحلول عام 2025. في سياق آخر، قال موقع (كويد .ما) إن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد عودة المؤشرات الخاصة بالتشغيل إلى التحسن مقارنة بفترة ما قبل الجائحة، مستدلا على ذلك بتراجع عدد العاطلين ب 68 ألف ما بين الفصل الأول من سنة 2021 ونفس الفصل من 2022، والتصريح بأزيد من 2,7 مليون أجير لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر مارس الماضي مقابل 2,6 مليون أجير مصرح به في فبراير 2020.

على صعيد آخر، أبرزت (بانورابوست .كوم) أن فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني جددت،يوم الثلاثاء، خلال جلسة عمل مع رئيس وممثلي الكونفدرالية الوطنية للسياحة، التأكيد على انخراطها والتزامها الراسخ لضمان انتعاش القطاع السياحي. وذكر الموقع أن هذا اللقاء، الذي جرى بحضور المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة (ONMT)، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT)، شكل مناسبة للتذكير بالتوقعات الإيجابية التي تطبع، حاليا، القطاع السياحي سواء على الصعيد العالمي أو في البلاد.

من جانبها، ذكرت (أرتيكل 19.ما) و (منارة.ما) و (فبراير .كوم) و (اليوم24 .كوم) أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأربعاء، عن تسجيل 89 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 14 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية. ونقلت هذه المواقع عن الوزارة قولها، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، إن 6 ملايين و301 ألفا و263 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و292 ألفا و925 شخصا، مقابل 24 مليونا و813 ألف و523 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد