مجموعة أودادن تلهب بأغانيها الشهيرة جمهور مهرجان تغازوت الصيفي

  • عبداللطيف الكامل //

كما كان متوقعا من لدن الجهة المنظمة،استطاعت مجموعة أودادن الغنائية أن تستقطب في سهرتها المئات من عشاقها حيث ألهبت بأغانيها الأمازيغية المشهورة الجمهور الغفير الذي حج إلى منصة مهرجان تغازوت الصيفي ليلة يوم الثلاثاء 27 غشت 2024.

وأتحفت المجموعة جمهورها بمجموعة من الأغاني التي يحفظها عشاقها ويرددها معها في وصلة موسيقية أخاذة وغنائية مؤثرة في ليلة ساحرة وصاخبة باللحن والموسيقى والرقص إلى منتصف الليل في تنظيم محكم وتحت حراسة أمنية مشددة بعد أن جندت عناصر الدرك والقوات المساعدة والسلطات المحلية والجماعة الترابية لتغازوت كل عناصرها لإنجاح هذه التظاهرة الفنية الكبرى.

وهكذا ساهمت مجموعة أودادن مرة أخرى إلى جانب مجموعة من الفنانين الآخرين على اختلاف ألوانهم وأصواتهم أن يخلقوا الحدث فنيا وموسيقيا بهذا المهرجان الصيفي الكبير المنظم في نسخته السادسة جمعية إزوران ن تغازوت للتنمية والبيئة بشراكة مع المجلس الجماعي ومكونات المجتمع المدني بتغازوت في الفترة الممتدة ما بين 19 و28 غشت 2024 .

وكان مهرجان تغازوت الصيفي بأكادير،المنظم بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب،قد لعب دورًا كبيرا للترويج لهذه الوجهة الشاطئية المعروفة بالرياضة البحرية وركوب الأمواج وبالسباحة طوال السنة نظرا لموقعها الجغرافي المتميز.

خاصة أن هذا الموقع الساحلي والشاطئي يستقطب آلاف المصطافين من داخل المغرب وخارجه وخاصة في فصل الصيف،فضلا عن كون منطقة تغازوت باي أصبحت في السنين الأخيرة تتميزبريادة الأعمال وبثقافة المؤتمرات بفضل توفرها على شبكة فندقية فخمة.

ويمكن القول إن المهرجان الصيفي لتغازوت قد أهم نجاحاته بعد أن مكن من استقطاب جمهوره المحلي والوطني والدولي،وتعريفه بتراث الأجداد وفنونهم المختلفة بعد أن قدم لهم في سهراته المتميزة أنماطا موسيقية وأروقة مختلفة للفن والتراث بما في ذلك بعض الممارسات الرياضية تقليدية كانت أم حديثة.

كما سبق أن راهن المنظمون على هذا المهرجان لتسليط الضوء على الثقافة الأمازيغية الغنية بألوانها الموسيقية والغنائية بهدف المحافظة عليها ونشرثقافة الجنوب المغربي،زيادة على دعم الاقتصاد المحلي على تعاونيات المنتوجات المحلية وخاصة أنواع العسل وزيت الأركَان ومشتقاته وذلك عبرتعزيز جاذبية المنطقة الساحلية لتغازوت،واستقطاب السياح الآجانب.

هذا وعلى امتداد عشرة أيام عاش جمهورمهرجان تغازوت الصيفي لحظات ممتعة اكتشف من خلالها ما تزخر به المنطقة من منتجات محلية وصناعة تقليدية وفلكلوري محلي،ومسيرة كبيرة للسيارات الحاملة للأعلام الوطنية وصبحية خاصة للأطفال…

كما عرف المهرجان تنظيم دوري كرة القدم الشاطئية ودوري كرة السلة إناث ومسابقة في الكرة الطائرة ومسابقة في رياضة ركوب الأمواج ومسابقة السباحة الحرة ومسابقة في الطبخ،وألعاب كبرى للأطفال فضلا عن دورة تكوينية في أساسيات الصيد تحت الماء…

وكانت الجهة المنظمة قد أشارت في بلاغ لها أن المهرجان سيقدم ضمن فعالياته المميزة فضاءً لاستنشاق مختلف الأصوات الموسيقية بتشكيلات متنوعة،تأكيدا منه على الانصهارالكلي في سياسة التبادل الثقافي واللغوي، وتشجيعا على الإبداع في كل المجالات،وإعطاء وجهة تغازوت هويتها الثقافية والفنية والبحرية التي تميزها عن غيرها.

وأكدت أن السهرات الفنية ستتميزفعاليات المهرجان الصيفي لتغازوت بلمسات فنية تتلألأ خلال السهرات الكبرى الختاميةأيام 26و27و28غشت 2024،حيث ستشهد السهرات حضورثلة من ألمع الفنانين المغاربة

مؤكدة أن ليالي المهرجان وسهراته فرصة للانغماس في تجارب فنية مميزة،حيث يتبارى الفنانون في تقديم أروع ما لديهم من موسيقى وغناء وأداء،وستكون الأمسيات أيضا مثيرة للاستمتاع بعبق الفن والتعبير،وستنعش الأوتار الحساسة قلوب الحاضرين.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading