مجلس النواب يوافق على العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية

أزول بريس-زينب الزيتوني //

أعلن ائتلاف “المناصفة دابا”، عن حصوله على موافقة مجلس النواب بشأن العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030.

و خلال ندوة صحفية كشفت وكيلة العريضة ومنسقة الإئتلاف وفاء حجي، أن الائتلاف توصل بجواب رئيس مجلس النواب على العريضة التي كان قد أطلقها في دجنبر 2020، بعد إحالته لها على لجنة العرائض.

وأردفت أنه بناء على رأي هذه اللجنة وجواب الحكومة بخصوص الشروط المطلوبة، قرر مكتب مجلس النواب في اجتماعه يوم 7 يونيو الحالي قبول العريضة شكلا ومضمونا وتعميم مضامينها، من أجل التفاعل معها بشكل إيجابي، في أفق إقرار قانون إطار يتعلق بالمناصفة والمساواة.

و في هذه الندوة تم تقديم الجزء الثاني من الكتاب الأبيض حول المناصفة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

وأكدت حجي على أهمية هذه الخطوة في ما يتعلق بتفعيل مبدأ الديمقراطية التشاركية، معتبرة أن انفتاح المؤسسة التشريعية على المجتمع المدني وتجاوبها مع المطالب الحقوقية والاجتماعية، يعد تشجيعا للمبادرات المدنية الهادفة، وبناء جسور الثقة بين الفاعلين والمؤسسات، خاصة المبادرات الرامية إلى توسيع المشاركة النسائية، بما ينسجم وروح الدستور الذي كرس مبدأ المساواة ومكافحة كل أشكال التمييز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد