مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون تقنين القنب الهندي

أزول بريس-صادقت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، على مشروع لتقنين زراعة نبتة القنب الهندي لاستعمالات طبية وصناعية، وهي النبتة التي يُستخرج منها مخدر الحشيشة، حيث يعد المغرب أكبر منتجيها في العالم ، وقدَّرت المساحة التي تغطيها هذه الزراعة العام 2019، بحوالي 55 ألف هكتار.

وهذه أول مرة تتبنى فيها السلطات رسميًا مشروعًا لتقنين زراعة القنب الهندي لاستعمالات مشروعة، بعدما ظل الموضوع يثير جدلًا واسعًا منذ سنوات.

علمًا بأن هذه النبتة تزرع بشكل غير قانوني في المناطق الشمالية، ليستخرج منها مخدر الحشيشة الذي يتولى المهرّبون نقله بشكل أساس إلى أوروبا.

لكن هذه الزراعة ستصبح مباحة، بعد تبني المشروع من طرف البرلمان، في مناطق محددة سيتم حصرها لاحقًا، بموجب ترخيص تسلمه وكالة متخصصة.

بيد أنها ستكون مشروعة فقط في حدود الكميات الضرورية لتلبية حاجيات إنتاج مواد لأغراض طبية، وصيدلية، وصناعية، وفق مشروع القانون.

كما يشترط على المزارعين المرخص لهم الانخراط في تعاونيات، إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير، تحت طائلة العقوبات.

ويطمح المشروع إلى استغلال الفرص التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع، واستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في هذا الميدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد