مجلة “الباحث” المغربية ترد بحزم عن قرار وزارة التعليم العالي الجزائرية..

علم الموقع أن قرار وزارة التعليم العالي الجزائرية  فرض على عدد من الاساتذة الباحثين الانسحاب من اللجنة العلمية للمجلة المغربية “الباحث”،  ولم تتوانَ المجلة في الاستغناء عن الخدمات العلمية للأساتذة الجزائريين الذين قدموا طلبات الانسحاب، وتم حذف أسمائهم من اللجنة العلمية للمجلة ابتداء من العدد 44، الذي يصدر شهر يوليوز الجاري.

كما علم الموقع أن إدارة المجلة المغربية المتخصصة في الدراسات والأبحاث القانونية والقضائية ردت فورا على طلبات الانسحاب التي تقدم بها الأساتذة الجامعيون الجزائريون بالتأكيد على “تشبث المجلة ودفاعها المستميت عن ثوابت المملكة المغربية الشريفة بقيادة ملكها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دام له العز والتمكين”، كما ما جاء في إخبار للعموم موقع باسم رئيس تحريرها جعفر القاسمي.

وأكدت المجلة المغربية تشبثها “بمبادئها العلمية القانونية الصرفة المسطّرة سلفا من طاقمها، والرامية إلى إشاعة ثقافة البحث العلمي القانوني وتبليغه إلى القراء الأفاضل”، مقدمة شكرها “للسادة الأساتذة المنسحبين على ما قدموه للمجلة من تضحيات علمية وفكرية”.

مجلة الباحث المغربية
مجلة الباحث المغربية.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية قد أصدرت دورية حول عضوية أساتذة جامعيين جزائريين في مجلة “الباحث” المغربية، وطالبتهم بالانسحاب منها، بداعي أن المجلة “نشرت مقالات معادية للجزائر، تدافع عن الأطروحات المغربية بشأن قضية الصحراء الغربية”، مشيرة إلى مقال بعنوان: “أسباب طرد الجمهورية الوهمية (البوليزاريو) من الاتحاد الإفريقي”.

وطالبت وزارة التعليم العالي الجزائرية الأساتذة الجامعيين الجزائريين، أعضاء اللجنة العلمية للمجلة المغربية المذكورة، بالانسحاب “الفوري” منها؛ وهو ما حدا بالأساتذة المعنيين إلى تقديم طلبات الانسحاب، وقُوبلت طلباتهم من طرف المجلة التي قررت الاستغناء عن خدماتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد