ما هو سبب قرار إعفاء السيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات من الضريبة؟

يثير قرار إعفاء السيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات من الضريبة جدلا في المغرب، في ظل عدم وجود توضيحات كافية بخصوص التعديل الجديد الذي طرأ على الضريبة السنوية الخاصة بالعربات.

قانون المالية لسنة 2023 هو الذي جاء بهذا التعديل والهدف منه منح أصحاب السيارات القديمة، التي تجاوز عمرها 10 سنوات حق سحبها من الحركة المرورية دون دفع غرامات أو زيادات.

ومن أجل تنزيل ذلك منح التعديل ما يشبه فترة انتقالية تتيح الاستفادة من الإعفاء من الضربة والإلغاء لكل الزيادات والغرامات المنصوص عليها في القانون العام للضرائب.

ومن أجل التمتع بهذا الإعفاء، يجب على أصحاب السيارات الإلتزام بشرطين، الأول يتطلب السداد العفوي للضريبة السنوية المستحقة عن آخر سنة في هذه الحالة ستكون سنة 2022، ويجب أن يكون الدفع في الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و31 دجنر 2023.

الشرط الثاني يتطلب تقديم مستند عبارة عن “التزام” يقر السحب النهائي للسيارة من حركة المرور وعدم استخدامها في التنقل مجددا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد