لقاء تواصلي حول التشخيص المجالي التشاركي لإعداد برنامج عمل جماعة تتاوت ضواحي تارودانت

ازول بريس

انعقدت جماعة تتاوت لقاء تواصلي حول التشخيص المجالي التشاركي لإعداد برنامج عمل الجماعة 2023 – 2028.

ويأتي إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات والمرسوم رقم 301-16-2 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

ويهدف هذا اللقاء التشاوري، الذي ترأسه رئيس جماعة تتاوت، الكاديري علي، بحضور ممثل السلطة المحلية، وفعاليات المجتمع المدني ومهتمين بالشأن العام المحلي، إلى وضع الخطوط العريضة لمنهجية العمل المتبعة من أجل إعداد برنامج عمل الجماعة، والتي سترتكز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للجماعة، فضلا عن إعداد خارطة طريق تتضمن البرامج التنموية التي سيتم إنجازها في تناغم تام مع انتظارات الساكنة.

وبالمناسبة، أوضح رئيس الجماعة الترابية لتتاوت، أن هذا اللقاء يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى أنه يعطي انطلاقة عملية إعداد مشروع البرنامج التنموي للجماعة، وتأسف عن غياب مجموعة من الوجوه المألوفة في هذا اللقاء وحضورهم فقط في مواقع التواصل الاجتماعي والتشويش على عمل الجماعة.

وخلال هذا اللقاء، قدم مكتب الدراسات عرض مفصل تضمن معطيات عامة حول تأهيل وتنمية مركز الجماعة كأحد الأولويات المحددة في البرنامج، ولتحقيقها لابد من إخراج التصميم التهيئة إلى حيز الوجود وإعداد الدراسة المتعلقة بإعادة هيكلة المركز وتشجيع عملية البناء الفردي وتشجيع التعاونيات السكنية والعمل على تحويل مسار الطريق الإقليمية رقم 1729 وتعميم شبكة الماء الصالح للشرب وتهيئ الطرق والأزقة الرئيسية وإصلاح وتوسيع شبكة الإنارة العمومية وإعداد دراسة تقنية لشبكة الصرف الصحي ومحطة معالجة المياه العادمة وتحديد موقع السوق الأسبوعي وتسييجه مع خلق فضاء للماشية والعمل على بناء محلات تجارية وإعادة توظيف المجزرة وتزويدها بالماء ووسائل الصرف الصحي وإصلاح وكراء محلات الخاصة لبيع اللحوم وتوسيع دار الطالب ودار الطالبة وتجهيز مركز الصحي بالوسائل اللوجتيكية والبشرية الكافية وبناء سكن وظيفي للموظفين وبناء مقر للقيادة وبناء مقر جديد للجماعة.

كما تطرق إلى قطاع الماء الصالح للشرب باعتباره قطاع استراتيجي بالنسبة للجماعة والعمل على حل مشكل الماء الصالح للشرب في جميع دواوير الجماعة وخاصة مشروع تزويد دوار تيلزيت ودوار انزيك بالماء الصالح للشرب.

كما تناول العرض أهم البرامج التنموية المزمع إنجازها بتراب الجماعة في إطار الإمكانيات المتوفرة لديها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد