لبنان: الدورة 13 لجائزة سمير قصير لحرية الصحافة

أطلقت مؤسسة سمير قصير اللبنانية يوم الإثنين 19 فبراير، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة”.
وأعلنت كريستينا لاسن سفيرة الاتحاد الأوروبي في بيروت عن “إطلاق جائزة سمير قصير لحرية الصحافة في سنتها الثالثة عشرة”، مضيفة “تقع على عاتق هذه الجائزة مسؤولية كبيرة، ألا وهي مناصرة حرية التعبير والإعلام المستقل في عالم يرزح تحت ثقل المعلومات المضلّلة، وفي منطقةٍ ما زالت تشهد تدهوراً في مستوى حرية التعبير وحرية الصحافة”.
واضافت لاسن في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، أن “منظّمة مراسلون بلا حدود، كشفت في تقريرها عن حرية الصحافة في العام الماضي، عن تدهور جذري على هذا الصعيد في شتى أنحاء العالم، وقد صنّفت منطقة الشرق الأوسط كالمنطقة الأكثر تقييداً لحرية الصحافة في العالم”، مؤكدة “بالفعل، تُحكم عدّة حكومات في المنطقة قبضتها على وسائل الإعلام، متحجّجةً بقوانين جديدة أو حالية؛ لا بل إنها لا تتوانى في بعض الأحيان عن اعتقال الصحافيين أو الناشطين أو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي”. 
ونبهت “تعاني الأنظمة الديمقراطية في العالم من ازدياد الأخبار الملفّقة بشكل ملحوظ، فكلّ ما يتطلّبه الأمر اليوم هو أن يتّصل شخصٌ ما بالإنترنت فينشئ موقعاً إخبارياً يتضمّن أخباراً غير صحيحة، ثمّ ينشرها عبر الإنترنت”، مشددة على “الاستمرار في دفاعنا عن حرية الصحافة، ودعمنا الإعلام المستقل، من خلال تحديد الصحافيين والمراسلين المتعطشين إلى المضمون الجيّد، وتدريبهم، وتمكينهم”.
وتخلّد منذ العام 2006 ذكرى الصحافي الشهيد سمير قصير، وقد شارك فيها منذ انطلاقتها ما يزيد عن 2000 صحافي من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.
يُشار إلى أن مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” مفتوحة أمام المرشحين حتى 10 نيسان أبريل المقبل. وتمنح الجائزة عن فئات: أفضل مقال رأي، أفضل مقال استقصائي، وأفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري. 
ويجب أن تتناول التحقيقات واحداً أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديموقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10.000 يورو.
وستتألف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء مصوتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الاتحاد الأوروبي. وتعلن أسماء أعضاء اللجنة يوم حفلة توزيع الجوائز التي ستقام في بيروت في 31 أيار مايو المقبل، أي قبل ثلاثة أيام من ذكرى اغتيال سمير قصير.
الرابط التالي يحوي موقع الجائزة وفورمة التقديم: 
رابط الموقع: www.SamirKassirAward.org /// www.PrixSamirKassir.org ///

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد