لأول مرة في المغرب.. حديقة التماسيح بأكادير تعتمد تقنية جديدة لترشيد استخدام مياه السقي “فيديو”

أزول بريس- زينب الزيتوني / رشيد حموش

أطلقت  حديقة التماسيح “كروكوبارك” بأكادير، مبادرة بيئية جديدة تتمثل في تقنية “التقشيش”،   في إطار المبادرات التي تقوم بها  للحفاظ على البيئة، وإشاعة الوعي بالقضايا الإيكولوجية في وسط  زوار الحديقة.

حسب ما صرح به المرشد السياحي محمد الزرايدي  بالحديقة ، على أن  تقنية  “التقشيش ” تعتمد   على تغطية التربة عند جذوع نباتات الحديقة بقشيشة من مواد مستخلصة  ثمار الأركان  .

وأضاف  أن  إدارة الحديقة عملت  على اختيار هذه التقنية  ، حيث لجأت إلى تغطية التربة المحيطة بالنباتات بطبقة من هذه القشيشة بسمك 5 سنتمترات، حيث شملت هذه العملية عددا من النباتات الإستوائيةالمتواجدة بالمنتزه.

و من خلال التجربة   فقد تم حصد نتائح ايجابية  لهذه التقنية،  من خلال استقرار الرطوبة حول جدع النبتة، كما أن الأعشاب غير المرغوب فيها التي تنمو حول النبتة تصبح قليلة، فضلا عن كون القواقع تتجنب التواجد في الأماكن التي استعمل فيها القشيش.

وتجدر الإشارة إلى أن  هذه تقنية  تنضاف إلى تجربة  أخرى لحديقة “كروكوبارك” تتمثل في دفن   الجرات الطينية في عمق التربة المحيطة بجذوع الأشجار، حيث يتسرب منها الماء ببطء إلى جذور الأشجار، مما يساعد على  سقي النباتات وفي نفس الوقت الحفاظ على  المياه ترشيد استعمالها ، خاصة في ظل ترادع الفرشة المائية في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد