كورونا .. والدخول المدرسي

أسماء العلالي//

نحن على ابواب الدخول المدرسي و لا زالت كورونا في كامل حدتها ، و الهاجس الذي يقض مضاجع الوالدين في المغرب و في العالم بأكمله هو الخطورة اللتي تمثلها المدرسة باعتبار الاكتظاظ و المخالطة و تواجد عشرات التلاميذ في مكان مغلق لساعات طوال .. هذه التركيبة تكتمل فيها عناصر العدوى بشكل مثالي .
الالتحاق بالمدرسة يعتبر مجازفة شديدة الخطورة بصحة التلاميذ و بصحة عائلاتهم و بصحة اسرة التعليم بكافة مكوناتها .
فما العمل إذن ، و ما هي الحلول المتوفرة ؟؟

من وجهة نظر اولياء الامور، فمن الصعب جدا اقناعهم ان المدرسة مكان آمن ، لذلك انقسم الرأي العام الى قسمين : منهم من لا يجازف بصحة اولاده و يختار ان يقاطع الدروس الحضورية ، و يعرض بذلك اولاده الى احتمال الرسوب و تكرار السنة الدراسية، و منهم من يختار المجازفة لان احتمال ضياع سنة دراسية ليست بالامر المقبول من وجهة نظرهم .
الاختيار صعب جدا ، و اتفهم حيرة اولياء امور التلاميذ فالاختيار صعب فعلا ..

من زاوية اخرى, لا زالت الدول تتدارس الحلول الممكنة, فالوباء لا زال ينتشر بحدة و الاشهر الاولى من السنة الدراسية تصادف فصلي الخريف و الشتاء، و هي فصول الانفلونزا و الامراض و العدوى ، و هي ايضا فترة تحتم التواجد في الاماكن المغلقة بسبب البرد و انخفاض درجات الحرارة ، مما يزيد الطين بلة .

باعتبار الحالة الوبائية الحالية في المغرب , فالامر اكثر تعقيدا بسبب الفقر المتفشي في العديد من المناطق النائية, و اللتي يزيد من حدتها تفشي الامية لدى الوالدين و اولياء الامور..

ما هي في نظركم الحلول الافضل :

1- اقرار الدخول المدرسي بشكل حضوري و عادي و في نفس التاريخ المعتاد (شهر شتنبر).
2- تأجيل الدخول المدرسي بضعة اسابيع الى حين تحسن الوضعية الوبائية .
3- ترك الاختيار امام اولياء الامور في حضور الدروس ، او التعليم عن بعد ، و على المسؤولية الكاملة لأولياء الامور.
4- الغاء الدروس الحضورية و اقرار التعليم عن بعد خلال السنة الدراسية المقبلة استثنائيا.
5- اقتراحات اخرى ؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد